رينيه الديك ايقونة المسرح..خالدة الى الابد

15/04/2021 09:07PM

كتبت راشيل كيروز في السياسة:


رحلت رنيه الديك عامود من اعمدة المسرح اللبناني, هي التي صارعت مرضها بصمت.. واجهت رينيه الديك مرضها وعوزها وحيدة بعيدًا عن إهتمام نقابة الفنانين والدولة كما حال كثيرين من العظماء الذين سبقوها..

الديك فارقت الحياة عن عمر يناهز ٧٥ عامًا وكانت تسكن في دار للمسنين في جبيل اما مسيرتها الفنية فكانت صاخبة بالأعمال، حيثُ بدأت تجرُبتها بالمسرح في عمر العشرين  ولعبت دورها الأول في مسرحية "الذباب" وشاركت في "فيلم أميركي طويل" لزياد الرحباني و"علماء فيزيا" إلى جانب أنطوان كرباج؛ كما أدّت أدوارًا عديدة في المسرح اللبناني. والجدير بالذكر  ان الديك لعبت أدوارًا أيضًا في المسرح التونسي واخذت دورا في مسرحية كان مخرجها الراحل عبد الرزاق الزعزاز. 

لم يكن المسرح ملعبها الوحيد فقد أدّت الديك أدوارا درامية تلفزيونية أبرزها" مرتي وأنا" و "ليالي شهرزاد" وشاركت  في ما يُسمى بثورة الفنانين من أجل إعلان إفتتاح قسم المسرح في الجامعة اللُبنانية عام ١٩٦٥.

نعاها نقيب الممثلي الاذاعة والمسرح نعمة بداوي وأيضًا الكاتب اللبناني مروان نجار قائلًا: ""رينيه ديك. شو ما يكون العمل أو الدور اللي بيلبقلك… متلك ما رح نلاقي. من كل قلبي ضيعانك!"، وغرّد وزير الثقافة والزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى عبر التويتر قائلًا:" “بوفاة الممثلة اللبنانية المخضرمة رينيه ديك، ستفتقد الساحة الفنية اللبنانية بشكل عام والمسرح اللبناني والعربي بشكل خاص احد أهم رائداته التي أغنت بمشاركاتها الدرامية وأعمالها التلفزيونية الذاكرة الفنية اللبنانية وتركت بصمة مميزة لن تمحى برحيلها بل ستبقي ذكرها حاضرا بيننا”.

في لبنان الكبار يكرّمون دائما بعد وفاتهم ومن رفع اسم المسرح كرنيه الديك وترك بصمة يستحق الجوائز والتكريم قبل نهاية المشوار.. الا انه في لبنان الكبار يكرمون بعد النهاية..فالى متى سيبقى هؤلاء مهمشون؟ 

من القلب كلمات شكر لرينيه الديك التي طبعت احلى الصور والذكريات المسرحية والتلفزيونية التي كانت جزءا من طفولتنا وستبقى في ذاكرتنا الى الابد.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa