مفاوضات فيينا.. واشنطن مستعدة لرفع العديد من العقوبات عن ايران

08/05/2021 10:15AM

أبدت الولايات المتحدة استعدادها لرفع الكثير من العقوبات المفروضة على إيران في المحادثات النووية في فيينا، بيد أن طهران تطالب بالمزيد، وفق ما صرح كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، لوسائل الإعلام الرسمية الجمعة.

وقال عراقجي للتلفزيون الرسمي إن "المعلومات المنقولة إلينا من الجانب الأميركي تشير إلى أنهم جادون أيضا في العودة إلى الاتفاق النووي وأنهم أعلنوا حتى الآن استعدادهم لرفع جزء كبير من عقوباتهم".

وأضاف انه ، في الوقت الذي كان من المقرر أن تستأنف  المحادثات غير المباشرة،في العاصمة النمساوية: "لكن هذا غير كاف من وجهة نظرنا، وبالتالي ستستمر المناقشات حتى نصل إلى جميع مطالبنا".

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يعتقد أن إيران تشارك بجدية في المحادثات، لكن من غير الواضح ما الذي تستعد طهران للقيام به بالفعل لاستئناف الامتثال للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وردا على سؤال في البيت الأبيض عما إذا كان يعتقد أن طهران جادة في المحادثات، أجاب بايدن: "نعم، ولكن مدى جديتها، وما هي مستعدة للقيام به هو قصة مختلفة. لكننا ما زلنا نتحدث".

وعاد مسؤولون أميركيون إلى فيينا لإجراء جولة رابعة من المحادثات غير المباشرة مع إيران حول كيفية استئناف الامتثال للاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018، مما دفع إيران إلى البدء في انتهاك شروط الاتفاق بعد نحو عام.

وكان جوهر الاتفاق هو التزام إيران بكبح جماح برنامجها النووي لجعل الحصول على المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي أكثر صعوبة مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa