اللّد تكسر أسطورة "اسرائيل" والإحتلال يفقد السيطرة بالكامل!!!

13/05/2021 03:59PM

المقالات المُذيّلة بأسماء كاتبيها تُعبّر عن آرائهم الخاصّة، وليس بالضرورة عن رأي موقع "السياسة"

كتبت راشيل كيروز في "السياسة"

وكأن اللّد من اللّدود أصلها… هي فرضية قائمة على الرغم من أن "غوغل" لا تعطيك التفسير ذاته! لكنّ ما يحدث في اللّد مع "الإسرائيليين" ينذر بمعركة لدودة بكل عناوينها...

اللّد تنتفض.. والمواجهات لا زالت قائمة!

اللّد فلسطين, لأول مرة منذ عام 1966 "اسرائيل" تعلن حال الطوارئ... وقد تسوء الحال وتصبح الطوارئ الاستثنائية حال "الإسرائيليين"... "يديعوت أحرونوت" أعلنت أنّ الشرطة "الإسرائيلية" فقدت بالكامل السيطرة على ما يحدث في اللّد في خضم فوضى عارمة.

منذ النكبة بقيت اللّد غير محتلة حتى 1948, ثمّ شهدت المدينة "مجزرة اللّد" التي  لاقت مقاومة عنيفة من الشعب ولكن عدم تكافؤ الإمكانيات أسقَطها فتم احتلالها بالكامل.  أما اليوم وبعد الانتفاضة المشرّفة للفلسطينيين في اللّد، فالإسرائيليون مصدومون! هل تحرّرت اللّد؟

في هذا الصدد, في حديث ل " السياسة" صرّح الناشط الفلسطيني عمر طهَ أنّ: " الشعب لم يقبل مشهد احتلال الأقصى وحي الشيخ جرّاح, ومنذ احتياح الأقصى انطلقت شرارة الانتفاضة من الداخل ومن اللّد تحديدًا"

وأشار طهَ: الى أنّ المظاهرات انطلقت في اللّد وأقدم الشعب على احراق مراكز الشرطة, ثمّ المستوطنين أقدموا على تجميع بعضهم واجتياح اللّد، مسلّحين، لمواجهة أي فلسطيني في الشارع". وليلة أمس ضحّت بأخبار هجوم عنيف من قبل مستوطنين وعن فقدان التواصل مع الفلسطينيين في الداخل.

طهَ أوضح أن المستوطنين أقدموا على اقتحام واطلاق النار على مسجد في اللّد ثمّ أدى ذلك الى مواجهات عنيفة ثمّ أصدر الجيش قراراً في قمع الشعب, وقام مسلحون من بئر السبع بالنزوح نحو اللّد".

ولفت الى أنّ: "المستوطنين في الهجوم أقدموا على هدم منازل الفلسطينيين والاعتداء عليهم كما أدى الهجوم الى وقوع مواجهات عنيفة. وفي ظل التصعيد صرّحت الشرطة "الاسرائيلية" أنّها فقدت السيطرة على مدينة اللّد, والجدير بالذكر هنا أن كل ما حصل في اللّد قاده منظر اجتياح الأقصى وقتل شاب فلسطيني ثم الهجوم في التشييع واطلاق النار على الموجودين".

المواجهات في اللّد المحتلة ما زالت في أوجّها, وشهدت اللّد مواجهات عنيفة وخروج المستوطنين منها مع شنط السفر وتمّ احراق العديد من السيارات.في حين أن 

 وزير الدفاع "الإسرائيلي" بيني غانتس أصدر تعليمات بتخصيص سرايا شرطة حرس الحدود المكلفة بمهمات عسكرية، للمساعدة الفورية في استعادة النظام في اللّد والمدن المختلطة، وأمر وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا بتجنيد 16 سرية شرطة في اللّد. 

الأيام المقبلة ستشهد تطورات ترخي بظلالها على المشهد العام. فهل تعود اللّد غير محتلّة ومن بعدها فلسطين؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك