المجلس الأعلى للدفاع لاتخاذ أقصى التدابير والإجراءات لمكافحة التهريب

27/05/2021 07:38AM

كتب داود رمال في "الانباء الكويتية":

طلب المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس، الى الأجهزة الأمنية والعسكرية والجمركية إبقاء التواصل والتنسيق فيما بينها لزيادة فعاليتها في موضوع مكافحة التهريب والعمل على استباق العمليات عبر تبادل المعلومات ورصد أي مخططات مشبوهة واتخاذ أقصى التدابير والإجراءات بحق المخالفين.

وشدد عون في مستهل الاجتماع على ضرورة تعزيز التدابير لمكافحة التهريب وسد الثغرات التي لا تزال قائمة، معتبرا ان الأولوية هي لتركيب أجهزة «سكانر» على طول المعابر البرية والبحرية، بالتزامن مع التنسيق بين الأجهزة الأمنية لتحقيق المزيد من الفعالية. وجدد التنويه بكشف عملية تهريب أطنان من حشيشة الكيف كانت معدة للتهريب من مرفأ صيدا الى مصر، معتبرا ان مثل هذا الإنجاز يعيد الثقة تدريجا بالمراقبة اللبنانية على المعابر البرية والبحرية والجوية على حد سواء.

وعرض وزير الداخلية والبلديات تقريره، اثر تكليفه التواصل والتنسيق مع السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية بعد ان أصدرت قرارا بمنع إدخال منتجات زراعية لبنانية الى أراضيها. وقد تبين من المعطيات الواردة في التقرير انه عقب اتخاذ تدابير وإجراءات فورية من قبل الأجهزة الأمنية والعسكرية والجمركية تم ضبط الكثير من عمليات التهريب، لاسيما المواد الممنوعة. وخلص التقرير الى اقتراح بعض التوصيات موزعة على إجراءات فورية وعلى المديين المتوسط والطويل ضمن مهلة سنة من المباشرة بتطبيقها.

وبعد التداول بالاقتراحات رأى عون ان هناك أهمية لوضع الأولويات وحاجات التنفيذ على الصعد كافة وطلب إلى المعنيين وضع خارطة طريق وفقا للإمكانات المتوافرة.

كما قرر دياب أخذ الاقتراحات الواردة في التقرير الذي عرضه وزير الداخلية بالاعتبار وسيعطي توجيهاته الى الوزارات المعنية لوضعها على المسار الصحيح وبالسرعة الممكنة.

ثم أفاد وزير المالية بأن عملية تحقيق كاشفات ضوئية (scanner)، أصبحت قيد الإنجاز ويتوقع ان تطلق المناقصة بعد إعداد دفتر الشروط بمهلة أقصاها شهر واحد من تاريخه عبر إدارة المناقصات.

وتطرق وزير الصحة الى التحديات والصعوبات التي يعاني منها القطاع الصحي والاستشفائي، لاسيما عملية تمويل المواد والمستلزمات والأدوية في ظل الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

كذلك طلب الى الأجهزة الأمنية والعسكرية والجمركية إبقاء التواصل والتنسيق في ما بينها لزيادة فعاليتها في موضوع مكافحة التهريب والعمل على استباق العمليات عبر تبادل المعلومات ورصد أي مخططات مشبوهة. كما طلب الى الأجهزة المعنية اتخاذ اقصى التدابير والإجراءات بحق المخالفين.


المصدر : الانباء الكويتية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa