ارتفاع وفيات كورونا في تونس... وقلق من تدهور المشهد الوبائي

11/06/2021 08:54AM

أثار ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس «كوفيد - 19» قلقاً واسعاً في تونس، وسط تحذيرات من تدهور المشهد الوبائي في البلاد.

وكشفت وزارة الصحة التونسية عن أحدث الأرقام المتعلقة بالإصابات والوفيات اليومية بوباء «كورونا»، وأكدت أن عدد الوفيات ارتفع إلى 103 وفيات خلال 24 ساعة، بتاريخ الثامن من يونيو (حزيران) الحالي، وهو ما يرفع إجمالي الوفيات منذ الإعلان عن أول إصابة بالوباء إلى 13.229 وفاة.

إلى ذلك، تجاوز عدد الإصابات المؤكدة في اليوم نفسه حدود 2102 حالة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 360285 إصابة، أما عدد الأشخاص المتعافين فبلغ 316004 حالة، وبذلك تكون نسبة التعافي مقدرة بـ87.7 في المائة.

وفي هذا الشأن، أكّدت نصاف بن علية المديرة العامة للمرصد التونسي للأمراض الجديدة والمستجدة، صحة التوقعات التي قدمتها السلطات الصحية حول الوضع الوبائي الحرج ومستوى الإنذار المرتفع جداً في 21 ولاية (محافظة) تونسية من إجمالي 24 ولاية، أي بنسبة لا تقل عن 87.5 في المائة.

وأشارت إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الاستثنائية إلى غاية يوم 27 من هذا الشهر، في انتظار الحد من الإصابات والوفيات، والسيطرة على الوضع الوبائي الذي يسير نحو موجة رابعة من الوباء، في حال تواصل ضعف الإقبال على التلقيح.

في السياق ذاته، قررت اللجنة العلمية لمكافحة «كورونا» مواصلة العمل بتوقيت حظر التجول ذاته، بداية من الساعة العاشرة ليلاً إلى الخامسة صباحاً، وتطبيق البروتوكولات الصحية بالنسبة للوافدين من الخارج، من أجل التوقّي وحصر حلقات العدوى. ومن الإجراءات التي سيتم مواصلة العمل بها، تطبيق جميع البرتوكولات الصحية في المقاهي والمطاعم، وتحديد طاقة الاستيعاب بـ30 في المائة في الفضاءات المغلقة، و50 في المائة في الفضاءات المفتوحة، وذلك إلى يوم 27 من هذا الشهر.

وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت عن اقتراب عدد الحاصلين على التلقيح من حاجز المليون تونسي، وتطمح السلطات الصحية لتلقيح نحو 5.5 مليون شخص مع نهاية السنة الحالية. ومن المنتظر أن تحصل تونس على 600 ألف جرعة تلقيح إضافية من «منظمة الصحة العالمية»، قبل شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) المقبلين، وذلك بإرسال نحو 100 ألف جرعة لقاح إلى تونس خلال شهري يونيو (حزيران) الحالي ويوليو (تموز) المقبل، ونحو 250 ألف جرعة في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، علاوة على منح تونس نحو 250 ألف جرعة نهاية هذه السنة.


المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك