جبل طارق "تفاوض المغرب" لفتح الطرق التجارية

16/07/2021 11:17PM

بدأت حكومة جبل طارق اتصالات مع المغرب لإعادة فتح الطرق التجارية جوا وبحرا بشكل قريب جدا، بعد وقت قصير فقط من تعليق الرباط عملية عبور المضيق مع إسبانيا، وفق ما نقلت صحيفة إسبانية.

وقالت صحيفة "بوث بوبوبي" الإسبانية إن حكومة جبل طارق تتفاوض بالفعل مع الخطوط الجوية المغربية وشركات أخرى لإعادة فتح خطوط النقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية التفاوض بين الجانبين التي كشفت بعد اجتماع مسؤول في حكومة جبل طارق مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في الصخرة، تأتي بعد إيقاف المغرب عبور مواطنييه عبر إسبانيا.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن وزير الأعمال والسياحة، فيجاي دارياني، قدم تفاصيل عن "الجهود" التي بذلتها حكومته "لمحاولة إقامة علاقات بحرية وجوية مع المغرب". 

وقال الوزير إن حكومته ستواصل جهودها لإعادة إنشاء الطرق البحرية والجوية مع المغرب في أقرب وقت ممكن.

وقالت الصحيفة إن جهود جبل طارق لإعادة الصلات مع الرباط تتناقض مع إغلاق الحدود الذي فرضته الرباط على عبور المغاربة من إسبانيا.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت في بداية يونيو أنها لن تقبل سوى المواطنين الذين ينطلقون على متن سفن من موانئ في فرنسا وإيطاليا، ولكن ليس من إسبانيا، وأرجعت القرار لأسباب صحية.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار المغربي جاء في سياق أزمة دبلوماسية خطيرة بين الرباط ومدريد.

ومن المحتمل أن يكبد استثناء الموانئ الإسبانية من عملية عبور المضيق، التي تعرف في المغرب بعملية "مرحبا"، شركات الملاحة في هذا البلد خسائر تقدر بنحو 450 إلى 500 مليون يورو، وفق توقعات شركة إيبيريا الإسبانية. 

واندلعت الأزمة بين البلدين عند استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية إبراهيم غالي للعلاج في أبريل "لأسباب إنسانية"، الأمر الذي اعتبرته الرباط "مخالفا لمبدأ حسن الجوار"، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر "بوثائق مزورة وهوية منتحلة".


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa