بادين يبدي خيبة أمله من قرار قاض فيدرالي بشأن المهاجرين

17/07/2021 10:52PM

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، عن خيبة أمله من قرار اتخذته محكمته فيدرالية يتعلق ببرنامج "داكا" الذي يهدف لحماية المهاجرين الشباب الذين يصلون إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر إن القرار كان "مخيب للآمال بشدة.. ومن شأنه أن يحيل مئات الآلاف من المهاجرين الشباب إلى مستقبل مجهول".

وأضاف بايدن أنه يأمل من الكونغرس التحرك، وأكد أن إدارته ستقوم باستئناف القرار.

وأصدر قاض فدرالي في هيوستن بولاية تكساس الجمعة حكما أبطل بموجبه إصلاحا أدخله الرئيس الأسبق باراك أوباما، على البرنامج، وقال إن أوباما تجاوز سلطاته بموجب مرسوم بعد فشله في تمرير هذا الإصلاح في الكونغرس.

ويتعلق القرار ببرنامج داكا الذي تم تبنيه في 2012 لنزع الطابع غير القانوني عن المهاجرين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، بعد دخولهم الولايات المتحدة بشكل غير قانوني في طفولتهم وبناء مستقبلهم في هذا البلد.

ويستفيد نحو 700 ألف شاب من هذا البرنامج الذي يمنع ترحيلهم ويمنحهم رقم ضمان اجتماعي ضروريا للعمل أو القيادة أو الدراسة في الولايات المتحدة.

ولا يشمل قرار القاضي الأشخاص المسجلين في البرنامج، ولكنه يحظر استفادة دفعة جديدة من الشباب منه، الأمر الذي يشكل ضربة قاسية أخرى بعد المحاولات الأولية لإسقاط هذه الحماية.

وفي 2017، قرر الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الذي جعل من محاربة الهجرة غير الشرعية إحدى أولوياته، إنهاء برنامج داكا معلنا أنه "غير قانوني".

وكانت المحاكم التي رفع إليها الملف بشكل طارىء، علقت قراره ومنحت هذه الفئة من الأشخاص فترة إضافية. وكانت إدارة ترامب استأنفت القرار أمام المحكمة العليا التي أعلنت في 2020 أنه على خطأ لأسباب إجرائية.



المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa