البنتاغون يعلن عن نقل معتقل مغربي في غوانتانامو إلى الرباط

19/07/2021 05:41PM

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، عن نقل المعتقل بسجن غوانتانامو عبداللطيف ناصر إلى بلاده المغرب. وتمثل إعادة ناصر أول علامة على جهد إدارة بايدن المتجدد بنقل السجناء إلى دول أخرى تتعهد ببقائهم تحت الإجراءات الأمنية، حسبما تقول صحيفة "نيويورك تايمز".

وأشار البنتاغون في بيان أن "احتجاز عبداللطيف ناصر لم يعد ضروريا للحماية من استمرار تهديد كبير للأمن القومي للولايات المتحدة"، وفقا لقرار مجلس المراجعة الدورية (PRB) العام 2016.

وأوصى مجلس المراجعة الدورية بالسماح لناصر بالعودة إلى وطنه الأم المغرب، مع مراعاة ضمانات الأمن والمعاملة الإنسانية. ولم يكن من الممكن استكمال الخطوات اللازمة لتفعيل الإعادة قبل نهاية إدارة أوباما، بحسب بيان البنتاغون.

وأثنى بيان وزارة الدفاع على "الشراكة الطويلة مع المملكة المغربية في الحفاظ على مصالح الأمن القومي للبلدين". كما أن الولايات المتحدة ممتنة للغاية لاستعداد المملكة لدعم الجهود الأميركية المستمرة لإغلاق المعتقل الواقع في خليج غوانتانامو.

وبرحيل السجين المغربي ناصر، يوجد الآن 39 سجينا في غوانتانامو، بحسب البيان، إذ أن 11 منهم متهمون بارتكاب جرائم حرب، طبقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وقبض على المغربي عبداللطيف ناصر البالغ من العمر حاليا 56 عاما في أفغانستان بعد الحملة الأميركية على تنظيمي القاعدة وطالبان عام 2001، حيث اتهم بالقتال لصالح الجماعتين. 

في ذروته خلال السنوات التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر 2001 والتدخل الأميركي بأفغانستان، احتجز مجمع السجون في القاعدة البحرية الأميركي بخليج غوانتانامو حوالى 675 رجلا.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa