اليكم سبب تعرض العملات الرقمية لخسائر فادحة

21/07/2021 03:17PM

انخفضت عملة “بيتكوين” إلى ما دون 30 ألف دولار للمرة الأولى منذ 22 حزيران، مما أدى إلى انخفاض العملات الرقمية الأخرى. وتم محو نحو 98 مليار دولار من سوق العملات المشفرة بالكامل في غضون 24 ساعة يوم الثلاثاء، وفقاً لبيانات كوين ماركت كاب.

وانخفض سعر “بيتكوين” أكثر من ستة في المئة، بينما انخفضت “إيثريوم” بنسبة تسعة في المئة تقريباً، وهبط “ريبل إكس آر بي” 10 في المئة، وفقاً لبيانات “كوين ديسك”. وجاء الانخفاض في العملة الأشهر بعد عمليات بيع كبيرة في أسواق الأسهم العالمية بحسب “سي أن بي سي” الإخبارية أمس، وشهد مؤشر “داو جونز” الصناعي أسوأ يوم له منذ تشرين الأول الماضي.

 

وقالت أنابيل هوانغ، الشريكة في شركة أمبر غروب للخدمات المالية بالعملات المشفرة، “كانت هناك عمليات بيع واسعة النطاق في الأسواق العالمية، وتراجعت الأصول الخطرة في جميع المجالات”، وأضافت “أن هناك مخاوف بشأن جودة وقوة الانتعاش الاقتصادي والأصول ذات المخاطر الأوسع أصبحت أضعف بما في ذلك العوائد المرتفعة، إلى جانب ضعف “بيتكوين” الأخير، الذي أدى هذا إلى مزيد من الانخفاض في سوق العملات الرقمية”. ومنذ وصل سعر “بيتكوين” إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 65 ألف دولار في منتصف نيسان، انخفض سعرها بما يزيد على 50 في المئة.

التدقيق التنظيمي

وأثرت الحملة القمعية المتجددة بالصين في تداول العملات المشفرة والتعدين على سعر “بيتكوين”، حيث أجبرت المناطق الرئيسة المسؤولة عن تعدينها في البلاد على إغلاق عملياتها، ويعد تعدينها عملية كثيفة الطاقة تسهل معاملاتها وإنشاء أخرى معدنية جديدة، كما تحدث البنك المركزي الصيني إلى شركات التمويل والتكنولوجيا المالية مذكراً إياها بعدم تقديم خدمات متعلقة بالبرنامج للعملاء.

وحظرت الصين عمليات تبادل العملات المشفرة المحلية عام 2017، مما أجبر الأخيرة على الانتقال إلى الخارج، إلا أن ذلك لم يمنع التجار الصينيين من شراء وبيع العملات الرقمية، لكن الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الجهات التنظيمية الصينية هذا العام سعت إلى زيادة تشديد القيود على التجارة والتعدين.

 

وقال تشيهان تشو، مؤسس شركة “كينيتيك كابيتال” التجارية، الذي يركز على العملة المشفرة، “جميع الإشارات باللون الأحمر حيث لا تزال “بيتكوين” تتأثر بالحظر النهائي للعملات المشفرة في الصين وتدهور الظروف الاقتصادية الكلية مع زيادة الإصابة بمتحورات دلتا”.

وفي المملكة المتحدة، منعت السلطات الشهر الماضي منصة “باينانس” أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم، من تنفيذ أي أنشطة منظمة في البلاد، كما أصدرت الجهات التنظيمية في اليابان وكندا وتايلاند أيضاً تحذيرات في شأن “باينانس”.

وقال فيجاي أيار، رئيس تطوير الأعمال في بورصة العملات الرقمية “لونو”، “نشهد مزيداً من التركيز التنظيمي على العملات المشفرة والبيتكوين””.

مزيد من البيع في المستقبل

قد يكون انخفاض عملة “بيتكوين” إلى ما دون 30 ألف دولار أمراً مهماً، وفقاً لما ذكره أيار، الذي قال “إن عمليات البيع قد تنخفض لاختبار مستوى 22 إلى 24 ألف دولار”. وأضاف، “أرى بيتكوين بين 20 و40 ألف دولار لفترة من الوقت قبل أن تعود لاتجاه الصعود”، في حين تحدث تشو عن عمليات بيع محتملة في المستقبل، موضحاً أن “توقف زخم سوق العملات المشفرة في الربع الأول من العام يهدد بمزيد من الانعكاس إلى ما دون مستويات 25 ألف دولار”.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك