"مشروع بيغاسوس".. ماكرون يدعو إلى اجتماع استثنائي

22/07/2021 12:09PM

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى عقد مجلس دفاع "استثنائي" صباح الخميس من أجل مناقشة برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس" بعد نشر تقارير عن استخدامه في فرنسا هذا الأسبوع، كما قال الناطق باسم الحكومة، غابريال أتال.

وأوضح أتال لإذاعة فرانس إنتر أن "الرئيس يتابع هذا الموضوع عن كثب"، مضيفا أن اجتماعا غير مقرر لمجلس الدفاع "سيخصص لقضية برنامج بيغاسوس ومسألة الأمن الإلكتروني".

من المحتمل أن يكون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "على قائمة الأهداف المحتملة" لبرنامج "بيغاسوس" الذي استخدم للتجسس على صحافيين ومدافعين عن حقوق الإنسان وسياسيين، وفق مجموعة وسائل إعلام.

والثلاثاء، أعلنت النيابة العامة في باريس، فتح تحقيق بشأن ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحافيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج "بيغاسوس" الذي طورته شركة "إن إس أو غروب" الإسرائيلية. 

وكان التحقيق الذي يحمل عنوان "مشروع بيغاسوس" أظهر وجود 37 محاولة اختراق ناجحة لهواتف ذكية تعود ملكيتها لصحافيين ونشطاء حقوقيين ومديرين تنفيذيين وامرأتين مقربتين من الصحافي السعودي جمال خاشقجي وذلك ضمن قائمة محتملة مكونة من 50 ألف رقم - تابعة لـ 50 دولة في أربع قارات مختلفة - حللها مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك