ابنة حاكم دبي وزوجته السابقة على قائمة التجسس

22/07/2021 04:49PM

كشفت التسريبات الأخيرة المرتبطة بفضيحة نظام التجسّس الإسرائيليّ "بيغاسوس" أنّ ابنة حاكم دبي الشيخة لطيفة وزوجته السابقة هيا بنت الحسين كانتا من بين الشخصيات المستهدفة.

وأفادت شبكة "بي بي سي نيوز" أنّ رقمي الأميرتين هيا ولطيفة وأرقام بعض معارفهما موجودةٌ على قائمة المستهدفين.

وكانت الشيخة لطيفة قد كشفت في وقتٍ سابق أنها خطفت وسجنت عند محاولتها الهرب من دبي عام 2018. فيما تتهم هيا بنت الحسين زوجها السابق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالخطف والتعذيب ومحاولة الترهيب وفق ما قالت لمحكمة بريطانية.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن وليّ العهد السعودي، محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد طلبا التجسّس عبر برنامج "بيغاسوس" التابع لشركة "NSO" الإسرائيلية، على "سياسيين وإعلاميين لبنانيين.

كما وردت أسماء جديدة على قائمة تجسس برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي في مقال لصحيفة "واشنطن بوست" من رؤساء دول حاليين ورؤساء حكومات حاليين وسابقين.

ويساعد برنامج "بيغاسوس"، الذي طوّرته شركة خاصة إسرائيلية - تنسق مباشَرة مع الحكومة الإسرائيلية - بالتجسس على الهواتف الذكية، عبر اختراقها بفيروس يسمح بالحصول على الصور والمحادثات والوثائق الموجودة داخل الهاتف.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، السبت، أن "إسرائيل" سمحت بشكلٍ سري لمجموعة من شركات المراقبة الإلكترونية بالعمل لصالح حكومة المملكة السعودية.

وتعد شركة "أن أس أو" الإسرائيلية هي الشركة الأم المطورة لبرنامج "بيغاسوس". قام بتأسيس الشركة أشخاص عملوا سابقاً في الوحدة "8200"، إحدى أقوى أذرع الاستخبارات الإسرائيلية، التي يتركز عملها على التجسس على المؤسسات والأفراد حول العالم. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك