كيف يصف "التيار" علاقته بالرئيس المكلّف الجديد؟

28/07/2021 02:56PM


كتبت داني كرشي في "السياسة": 

 يبدو أنّ البلد يتجه نحو زخم ودعم سياسي غير معهود في مرحلة التأليف، لمحاولة إنهاء مهمة تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

 فالمواقف الصادرة عن الكتل النيابية التي شاركت في الاستشارات نهار أمس، توحي بنية التعاون للدفع نحو تشكيل سريع للحكومة ويبدو أنّ الجميع يستعجل الوصول إلى الهدف. 

لكن، ما يثير القلق، هو موقف رئيس "التيار الوطني الحرّ"، النائب جبران باسيل الذي أكد بعد لقائه الرئيس المكلّف أنّ "مرحلة التكليف انتهت وقد كُلّف الرئيس نجيب ميقاتي وهذا من دون موافقتنا وتسميتنا، ومن موقعنا الطبيعي سنقدم المساعدة". 

موقف باسيل هذا، أدى إلى انقسام في آراء المتابعين، بين من يرى أن سيناريو التسعة أشهر سيتكرر مع ميقاتي، وبين من يجزم أن علاقة "الوطني الحرّ" مع الرئيس المكلّف الجديد لن تشوبها المناورات المعهودة نفسها. 

وهنا يبقى السؤال، كيف ستكون علاقة "التيار" مع الرئيس المكلّف الثالث؟ 

في هذا الإطار، يلفت عضو تكتل "لبنان القوي"، النائب آلان عون إلى أنّ " بمعزل عن علاقتنا السابقة، إن كانت إيجابية أو سلبية مع الرئيس المكلف، لا مجال الآن لمقارنة الموضوع بشكل شخصيّ". 

عون، وفي حديثه لـ"السياسة"، يؤكد أنّ " التكتل اتخذ القرار بعدم المشاركة في الحكومة المنتظرة، لكن من دون إقفال الأبواب أمام أي عمل جديّ وإيجابي يُقدم على صعيد التشكيل". 

نحن انسحبنا من عملية التأليف ولن نفاوض على الوزرات، يقول النائب عون، ولكن عندما تنتهي التشكيلة وتتوضح تركيبتها وبيانها الوزاري، حينها نقرر كيف سنتعاطى معها. 

48* ساعة حاسمة!*

من الواضح أنّ السادة الحكام يستعجلون التأليف، وهي ظاهرة غير معهودة. إذ، بعد سنة من استقالة الرئيس حسان دياب، وبعد فشل السفير مصطفى أديب والرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة، يبدو أنّ المرحلة الثالثة من التكليف، ستكون أكثر جدية ومرونة هذه المرة، للوصول أخيرًا إلى تشكيلة ترضي الجميع وتنقذ البلاد. 

وهنا، يرى عضو تكتل "لبنان القوي"، النائب آلان عون أنّ " الفرصة جدية والاجتماعات تُجرى بشكل سريع والتفاصيل الأولى قد وُضعت للوصول أخيرًا إلى مرحلة تشكيل الحكومة". 

ويكشف عن أنّ "الأمور ستتوضح خلال الـ 48 ساعة المقبلة، فإما تعلّق التشكيلة في زاوية معيّنة أو سنكون أمام حلول سريعة لتركيب الحكومة خلال أيام قليلة". 

ويختم: اليوم لا أحد يسعى للسباق السياسي، والجميع يحاول تقديم المساعدة اللّازمة لكي تتشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa