رئيسا القاع ورأس بعلبك يناشدان الدولة تأمين مادة المازوت

09/08/2021 01:17PM

أطلق رئيسا بلديتي القاع وراس بعلبك في بيان أصدراه اليوم صرخة مدوية ناشدا فيه وزراء الطاقة والزراعة والاقتصاد وكل المعنيين في الدولة اللبنانية، للعمل سريعا من اجل تأمين مادة المازوت للمزارعين، لأن أرزاقهم وجنى أعمارهم ومصدر معيشة عائلاتهم صارت مهددة بالزوال، نتيجة إنقطاع هذه المادة الرئيسية التي تشكل عصب الدورة الحياتية في هذه المنطقة الزراعية، وما لذلك من إنعكاس على توقف كل دورة الحياة في منطقة البقاع الشمالي.

وحذرا من وقوع كارثة حقيقية تطال معيشة سكان المنطقة وكل الدورة الحياتية فيها، خصوصا أن أعدادا كبيرة من المزارعين بدأوا بقطع اشجارهم واهمال أراضيهم لعدم توفر المياه، بسبب شح مادة المازوت . لأن ري المزروعات في هذه المنطقة الشبه الصحراوية، يقوم على ضخ المياه الجوفية عبر الابار الارتوازية التي تعمل بمحركات تعمل على المازوت، إضافة الى وسائل النقل والالات الزراعية ومعامل تصنيع المنتجات الزراعية ومزارع الدواجن كلها تعمل على المازوت، والشح أو بالاحرى الانقطاع لهذه المادة يؤدي الى تدمير كل أوجه الحياة الزراعية وما يرتبط بها في هذه المنطقة.

كما ان عشرات معامل الانتاج الزراعي قد توقفت عن العمل والبعض الآخر مهددة بالاقفال، وألاف الدونمات المزروعة بالأشجار والخضروات أصبحت معرضة للتصحر واليباس والاهمال .

وطالبا الدولة والوزرات المعنية وشركات توزيع المحروقات تأمين مادة المازوت مدعوما كان او من السوق السوداء ضمن آلية شفافة توصل هذه المادة لمستحقيها، وتمنع الاستغلال والتهريب، منعا لوقوع كارثة ترتد سلبا على كل نواحي الحياة الإجتماعية منها والإقتصادية والديمغرافية والمعيشية .

وأشارا الى أن توقف الاشغال والمصالح وتوقف اعمال الساائقين على مختلف الالات الزراعية ووسائل النقل الزراعية التي تنقل الانتاج الزراعي الى الاسواق ومىات العمال في معامل التصنيع الزراعي والمزارع والاف العمال  الزراعيين ، يعني وقوع نكبة كبيرة تصيب هذه المنطقة التي هي في الاصل تعاني الكثير من المشاكل.

وختما بيانهما بتنبيه المجتمع الدولي الممثل بمنظمات الامم المتحدة العاملة على خط النازحين السوريين الى خطورة الوضع وما سيؤول اليه، في عدم القدرة على توفير مياه الشرب للنازحين، اضافة الى توقف اعمال عشرات الالاف من العمال الزراعيين السوريين.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa