محركات التأليف تُستأنف من اللقلوق... جواد عدرا مجدّداً؟

29/12/2018 06:26AM

خيّم صقيع المنخفض الجوّي الذي يضرب لبنان على محرّكات التأليف، ليمشي تشكيل الحكومة بخطاً ثابتة باتجاه الشهر الثامن من العرقلة، لينهي اللبنانيون عامهم الأسوأ معيشياً، اقتصادياً، وسياسية، بلا حكومةٍ أيضاً.


ووسط هذا الجمود، طالعتنا قناة العهد بتفاؤلٍ مجهول المصدر، أكدت من خلاله أن المشاورات استؤنفت في الساعات الأخيرة على أرفع المستويات، وأن ثمة إرادة متجدّدة بإنجاز التشكيل، من دون ان يأكل المصلح ثلثي "القتلة"، في إشارة منها إلى الاتهامات التي طاولت وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بأنه المسؤول الأوّل عن عرقلة تأليف الحكومة.

المشاورات الحكومية استؤنفت في الساعات الأخيرة على أرفع المستويات

وبحثاً في خلفيات التفاؤل البرتقالي، علم موقع "السياسة" أن الدخان الأبيض الحكومي قد يتصاعد يوم الأربعاء المقبل، من العام الجديد، أي في تاريخ 2 /1/ 2019، وهو الدخان الذي مهّد له اللقاء الثنائي بين باسيل ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل يومين في اللقلوق، والذي بحث بمخرجٍ ما يُعيد التسوية الحكومية على سكة الحلحلة.


في وقت يلتزم فيه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بالصمت، ومراجعة ما حصل في المرحلة الأخيرة، تؤكد مصادره أنه "مرتاح الضمير ويعتبر نفسه قد قام بكل ما أمكن لتسهيل التشكيل"، وتلفت إلى أن الحريري ما زال منفتحاً على كلّ الحلول والمخارج "المعقولة"، بالرغم من أن تشكيلته الحكومية جاهزة.

وعلمت "السياسية" أن اتصال الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون الأخير اقتصر على تهنئة الرئيس بمناسبة الأعياد، من دون التطرّق للموضوع الحكومي.


أما مصادر اللقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين، فأكدت بدورها أن اللقاء يستمر بعقد اجتماعاته بعيداً عن الإعلام، وأن النواب الستة مصرون على تمثيلهم بوزير يسميه اللقاء التشاوري على أن يكون ممثلاً حصرياً للقاء.

الحريري ما زال منفتحاً على كلّ الحلول والمخارج "المعقولة"

وفي الإطار نفسه، يفيد مصدر مطلع على ملف التشكيل الحكومي، أن التسوية المقبلة التي ستٌفعّل مع بداية العام، قد تعيد طرح اسم مدير "الدولية للمعلومات" جواد عدرا، كممثل للقاء التشاوري، ولرئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان بنفس الوقت، على أن يكون الوزير الدرزي الثالث "أنور الخليل" من حصة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ووديعة رئيس المجلس النيابي نبيه بري بنفس الوقت.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa