إسرائيل تفتح معبر بيت حانون لاستئناف الأعمال التجارية بقطاع غزة

14/08/2021 03:44PM

بعد أيام من الهدوء على الحدود الجنوبية، منحت إسرائيل تصريحات للتجار ورجال الأعمال من قطاع غزة بالدخول للبلاد عبر معبر  إيرز (بيت حانون) للمرة الأولى من 18 شهرا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، عن منح 1350 تصريحا للفلسطينيين للدخول والمرور بإسرائيل من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس شريطة التعافي أو التطعيم ضد فيروس كورونا، على ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

بالإضافة إلى ذلك، ستسمح إسرائيل بمزيد من الواردات والصادرات عبر معبر كرم أبو سالم. 

يأتي ذلك بعد شهر من وقفة احتجاجية نظمها فلسطينيون طالبوا بفتح المعبر شمال القطاع لاستئناف الأعمال التجارية في غزة.

وكانت إسرائيل قيدت بشكل كبير دخول البضائع إلى القطاع في أعقاب الصراع الذي استمر 11 يوما في مايو الماضي، قائلة إنها لن توسع إلا دائرة المنتجات المسموح بدخولها إلى غزة إذا أطلقت حماس مدنيين إسرائيليين محتجزين لديها مع تسليم رفات جنديين اثنين.

ومع ذلك، قال المنسق العسكري للأنشطة الحكومية إنه ابتداء من، الأحد، سيسمح باستيراد معدات النقل والاتصالات، وكذلك مواد البنية التحتية الإنسانية في غزة مثل معدات الصرف الصحي والمياه.

وقال منسق أعمال الحكومة إن هذه التحركات "مشروطة باستمرار الاستقرار الأمني في المنطقة".

واعتاد العديد من التجار الفلسطينيين السفر بانتظام من غزة إلى الضفة الغربية عن طريق العبور بإسرائيل قبل أن يضرب وباء فيروس كورونا قبل أكثر من عام.

وفي مايو، اندلع قتال عنيف هو الأشد منذ سنوات بين إسرائيل وحركة حماس المصنفة على لائحة الإرهاب في الولايات المتحدة ودول أخرى، أسفر عن سقوط مئات الأشخاص بين قتيل وجريح أغلبهم من الفلسطينيين بقطاع غزة.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa