سابقة لم تحصل حتى في الحرب... الجامعة اللبنانيّة لن تفتح أبوابها هذا العام!

16/08/2021 12:00PM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

جدّيًا يمكن القول إن لبنان بحالة "جنون"، لا كهرباء، لا مياه، لا إنترنت، لا محروقات، وقريبًا لا طعام. شعب يموت ويُعدم يوميًّا ألف مرة من دون أن يرفّ جفن الطبقة السياسيّة الحاكمة.

هذه الكوارث بـ "مَيل" وكارثة التعليم بـ "مَيل تانية"، حيث آخر الأخبار تُنبئ بأن التعليم في لبنان بخبر "كان"، وهنا لا نتحدث فقط عن التعليم في المدارس إنما التعليم في الجامعات، حيث أعلنت الهيئة التنفيذيّة لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانيّة منذ يومين في بيان، توصية تقضي بعدم بدء عام جامعي جديد وبوقف كلّ الأعمال الأكاديميّة ابتداءً من الأول من تشرين الأول 2021 إلى حين تصحيح الوضع الاجتماعيّ والاقتصاديّ للأستاذ الجامعيّ.

رئيس الهيئة التنفيذية في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عامر حلواني يؤكّد في حديث لـ "السياسة" أن "العام الجامعي الجديد لن ينطلق"، معتبرًا أنّ "الأستاذ الجامعي وضعه الاقتصادي لا يسمح له بالذهاب الى الجامعة يوميًّا بسبب غلاء الأسعار والأوضاع الاقتصاديّة المترديّة".

مشيرًا إلى أنّ "راتب الأستاذ الجامعي لن يكفيه لشراء البنزين لسيارته، هذا في حال تأمّن البنزين وسط أزمة المحروقات التي تضرب البلد".

هذه التوصية التي صدرت عن الهيئة التنفيذيّة لم تحرّك المسؤولين والمعنيين، حيث يؤكّد حلواني أنه "لم يتحرّك أيّ معنيّ بهذا الموضوع ولم نسمع بأيّ مبادرات أو محاولات لحل الأزمة". 

وهذا يعني بحسب حلواني أنّه "لن يتمكّن أيّ طالب من استكمال دراسته الجامعيّة أو التسجيل من جديد في الجامعة اللبنانيّة".

"ما يحصل في هذا البلد، سابقة لم تحصل أبدًا في لبنان لناحية إقفال الجامعة اللبنانية، حتى في أيام الحرب". كما يقول حلواني.

وهذا يعني أن حوالي 87 ألف طالب مهدد بعدم الحصول على التعليم في العام المقبل، لأن عددًا كبيرًا من الطلاب لن يستطيع متابعة دراسته في الجامعة الخاصة بسبب ارتفاع الأقساط.

ويطالب حلواني بـ "التحرك فورًا لإيجاد الحلول ورفع الأجور ومعالجة وضع الأستاذ الجامعي بشكل عام وبخاصة الأساتذة المتعاقدين الذين يعملون من دون مقابل".

وبالتالي، عام مقبل سيكون من دون دراسة وتعليم وجامعات.

وعليه، يستفيق اللبناني كل يوم على مصيبة جديدة، وكأنه فيلم سينمائي مركّب لهذا البلد بانتظار خروج الممثلين وإيجاد حلول ولو جذريّة للأوضاع المذريّة!


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa