ما هي الاسباب التي عرقلت وصول لقاح كورونا الى ايران؟

06/09/2021 01:24PM

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، الحظر الاميركي الظالم بانه يشكل احدى العقبات امام استيراد اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا رغم ذلك بان اقصى الجهود تبذل من اجل توفير المزيد من اللقاح للمواطنين.

وقال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين: ان الحظر الاميركي الظالم يشكل عقبة امام شراء لقاح كورونا، اذ ان ايران سددت عدة ملايين الدولارات لشراء اللقاح عبر برنامج "كوفاكس" الا ان الحظر الظالم حال دون انتقال المبلغ، ولكن حتى هذا الامر لا يمكنه ان يحول دون مساعي الجمهورية الاسلامية الايرانية للحفاظ على ارواح مواطنيها.      

*اميركا ودول غربية سيّست قضية كورونا

واشار المتحدث باسم الخارجية الايرانية الى ان اميركا وبعض الدول الغربية الاخرى قامت بتسييس مصدر نشوء فيروس كورونا وابعاده المختلفة واعرب عن الاسف لهذا الامر في الوقت الذي ينبغي بذل الجهود لحصول الجميع على لقاح كورونا وقال: انه على الدول المنتجة للقاح توفير امكانية الحصول على اللقاح من قبل الدول الاخرى بصورة منصفة الا ان هذا الامر لم يتحقق وللاسف هنالك ممارسة تمييز عنصري في هذا المجال.

واكد بانه على اميركا واوروبا العمل بمسؤولياتهم الحاسمة واضاف: انه على الجميع العمل من اجل ان تعبر البشرية من هذا المرض والجائحة بسلام.  

*سيتم استيراد 20 مليون جرعة لقاح كورونا قريبا

واشار الى وادرات لقاح كورونا من روسيا والصين والهند وبرنامج "كوفاكس" من ضمنها اكثر من 25 مليون جرعة من الصين وعدة ملايين من لقاح "استرازينيكا" وعن طريق برنامج "كوفاكس" خلال الاسابيع الاخيرة.

وصرح بان عملية استيراد اللقاح ستزداد خلال الفترة القادمة واضاف: انه سيتم استيراد 20 مليون جرعة خلال الاسابع الثلاثة القادمة (سبتمبر) كما سيتم استيراد عشرات الملايين خلال الشهر القادم ايضا.


المصدر : وكالة فارس

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa