السعودية: رئيس "سدايا" يشرح أهمية نظام حماية البيانات الشخصية

15/09/2021 11:43AM

وافق مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، على نظام حماية البيانات الشخصية، في جلسة عقدها عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة الملك السعودي، سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدوره، اعتبر رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، عبدالله بن شرف الغامدي، في بيان نشرته واس، أن النظام الجديد سيساهم في تسريع مسيرة التحول الرقمي والوصول إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي. 

وعن الهدف من وراء هذه الخطوة، قال الغامدي إن النظام يسهم في حماية الحقوق المتعلقة بمعالجة البيانات الشخصية، وينظم مشاركتها بين الجهات، كما أنه يمنع إساءة استخدامها، الأمر الذي يؤدي إلى دعم وازدهار الاقتصاد السعودي من خلال بناء الثقة في قطاع البيانات.

وضبط النظام عملية الإفصاح عن البيانات الشخصية ضمن ضوابط محددة تضمن الاستخدام الأمثل لها، حيث لا يحق بعد الآن استخدام وسائل الاتصال الشخصية بهدف إرسال مواد تسويقية، أو توعوية إلا بموافقة صاحب البيانات الشخصية، ويستثنى من ذلك المواد التوعوية التي ترسلها الجهات العامة، بحسب الغامدي.

ويكفل النظام لأصحاب البيانات الشخصية الحق في الاطلاع على بياناتهم والتعرف إلى الغرض من جمعها ومعالجتها، كما أنه يمكنكهم طلب الحصول على نسخة منها، وتصحيحها وتحديثها أو حتى إتلافها.

وعن دخول النظام حيذ التنفيذ، كشف رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية، طارق بن عبدالله الشدي، أنه يبدأ العمل في نظام حماية البيانات الشخصية بعد صدوره بـ 180 يوما


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك