الرئيس الايراني: الحظر لا يمكنه منع تطوير العلاقات بين ايران والدول الاخرى

26/09/2021 05:03PM

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي بان الحظر لا يمكنه منع تطوير العلاقات والتعاون بين ايران والدول الاخرى.

وخلال تسلمه اليوم الاحد اوراق اعتماد سفير النمسا الجديد في طهران وولف ديتريش هايم قال آية الله رئيسي: انه على ايران والنمسا اتخاذ الخطى خارج ارادة وتاثير الاخرين وفي سياق مصالح الشعبين فقط في مسار ترسيخ وتعميق العلاقات والتعاون الثنائي والدولي بينهما.  

واشار رئيس الجمهورية الى العلاقات الطيبة بين البلدين واضاف: ان ايران جاهزة تماما لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي مع النمسا وسائر الدول وان العقبات لن توقفنا ابدا.

ووصف اجراءات الحظر المفروضة على الشعب الايراني بانها غير قانونية وظالمة واضاف: رغم ان الحظر يخلق بعض المتاعب لكنه لا يمكنه منع تنمية العلاقات والتعاون التجاري والاقتصادي بين ايران وسائر الدول.

وتابع رئيس الجمهورية: انه وفي ضوء التقارير العديدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية القاضية بسلمية الانشطة النووية الايرانية فان فرض الحظر امر لا اساس له علما بان طهران نفذت جميع التزاماتها في الاتفاق النووي الا ان الاميركيين هم الذين خرجوا من الاتفاق النووي ولم يلتزم الاوروبيون بتعهداتهم.

واشار آية الله رئيسي الى تثمين سفير النمسا لايران لاستضافتها اللاجئين الافغان وقال: ان تشرد الشعب الافغاني اليوم هو نتيجة لعقدين من سياسات واجراءات اميركا في افغانستان ونحن مضيفون للشعب الافغاني في مثل هذه الظروف برؤية انسانية واسلامية.

واضاف: انه نظرا لتواجد ملايين اللاجئين الافغان في ايران فانه على الدول الاوروبية العمل بمسؤوليتها ويتوجب على النمسا تذكيرها بهذا الامر.

من جانبه قدم سفير النمسا الجديد اوراق اعتماده للرئيس الايراني واشار الى العلاقات البناءة بين بلاده وايران وقال: ان النمسا تسعى لتطوير التعاون بين البلدين خاصة في مجال التمويل والتبادل الاقتصادي وقد تمكنا في فترة الحظر من انجاز بعض المشاريع الثنائية.

واضاف: اننا نرغب كثيرا بتطوير مستوى العلاقات والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين في الاطر المتفق عليها.

واشاد بخطوة الجمهورية الاسلامية الايرانية في استضافة المهاجرين الافغان وقال: ان الحكومة النمساوية على اطلاع كامل وتثمن اجراءات وخدمات ايران الانسانية للاجئين خاصة في الظروف الحساسة.


المصدر : وكالة فارس

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa