قائد أفريكوم يلتقي رئيس الحكومة الليبية

28/09/2021 06:58PM

التقى قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، الجنرال ستيفن تاونسند، برئيس حكومة الوحدة الوطنية ووزير الدفاع الليبي، عبد الحميد الدبيبة، في طرابلس لمناقشة التطورات في قطاع الأمن والانتخابات الليبية المقررة في 24 كانون الاول المقبل.

والتقى الجانبان ضمن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الأول، الذي أقيم في طرابلس وبحضور السفير الأميركي في ليبيا، ريتشارد نولاند.

ووصفت السفارة الأميركية في ليبيا اللقاء بأنه "خطوة تاريخية لجمع الليبيين ببعضهم البعض، خاصة في الجانب الأمني"، وقالت إن "الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بتسهيل التنفيذ الكامل لاتفاقية أكتوبر لوقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية والمقاتلين، فضلاً عن التوحيد الكامل للمؤسسات العسكرية الليبية".

وكان وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن قد شارك الأسبوع الماضي في اجتماع وزاري حول ليبيا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة استضافته فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وحضر الاجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة في عملية برلين بالإضافة إلى جيران ليبيا الإقليميين وممثلي الأمم المتحدة.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الأميركية أن بلينكن أكد "دعم الولايات المتحدة لليبيا ذات سيادة ومستقرة وموحدة آمنة وخالية من التدخل الأجنبي" .

وتجهد ليبيا لتجاوز عقد من العنف الدامي منذ سقوط نظام القذافي العام 2011، وما تلاه من فوضى ونزاعات على السلطة، لا سيما بين سلطتين متنافستين في الغرب والشرق.

وبعد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، في تشرين الاول 2020، انتخبت لجنة الحوار الوطني الليبية، المكونة من 75 شخصا، برعاية الأمم المتحدة، في 5 شباط ، مجلس رئيسيا جديدا برئاسة محمد المنفي، وعبد الحميد الدبيبة، رئيسا للحكومة، هدفهم الرئيسي هو تهيئة البلاد لإجراء الانتخابات في 24 كانون الاول القادم.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa