من هو أبو مصعب البرناوي وما علاقته بـ"تنظيم الدولة الإسلامية"؟

14/10/2021 07:56PM

أعلن قيادي رفيع في الجيش النيجيري، وفاة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية  في غرب إفريقيا أبو مصعب البرناوي.

وقال رئيس هيئة أركان الدفاع، الجنرال لاكي إيرابور، للصحفيين "يمكنني أن أؤكد لكم رسميا بأن البرناوي ميّت. الأمر بهذه البساطة. إنه ميّت وسيبقى ميتا"، من دون أن يقدم أي تفاصيل عن تاريخ وكيفية وفاته.

من جهته، لم يصدر تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا أي تأكيد، علما أنه سبق للجيش النيجيري أن أعلن وفاة قياديين جهاديين ليعاودوا الظهور لاحقا.

وفي عام 2016، انقسمت جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة إلى قسمين، الأول ظل يعرف بنفس الاسم، فيما كان القسم الثاني يدعى تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية غرب إفريقيا المعترف به من التنظيم المتطرف، من جهة أخرى.

وفي أغسطس 2016، أعلن تنظيم الدولة الاسلامية تعيين البرناوي (28 عاما)، نجل مؤسس بوكو حرام محمد يوسف، على رأس هذه الجماعة بدلا من أبو بكر الشكوي.

ونهاية الشهر الماضي دارت معارك ضارية بين جماعة بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية في ولاية غرب إفريقيا حول جزيرة استراتيجية في شمال شرق نيجيريا، في ما يدل على بداية "معركة داخلية" بين هاتين المجموعتين المتنافستين للسيطرة على بحيرة تشاد.

ومن شأن تعزيز بوكو حرام وجودها على الضفة النيجيرية لبحيرة تشاد أن يسمح لها على وجه الخصوص بتحصيل حصتها من مداخيل الصيد، التي كان يحصل عليها حتى الآن تنظيم الدولة الاسلامية في ولاية غرب إفريقيا من الصيادين النيجيريين.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك