بالفيديو: ١٠ آلاف صورة شعاعية للثدي الى المرأة اللبنانية في المناطق كافة

21/10/2021 07:45AM

خوفا من أن تهمل المرأة اللبنانية فحوصات الكشف المبكر لسرطان الثدي بسبب الظروف المعيشية الصعبة وتغيير شروط شركات التأمين ونقص في دعم وزارة الصحة… كشفت مؤسسة نوح برئاسة السيدة حسنة الحريري ورعاية الشيخ بهاء الحريري بالشراكة مع سوا لبنان وبالتعاون مع المركز الطبي للجامعة اللبنانية – الاميركية ومنظمة القمصان البيض عن مشروع إجراء 10000 فحص شعاعي للكشف المبكر عن سرطان الثدي في 13 مركزا طبيا موزعة على كافة المحافظات.

حفل اطلاق حملة “سوا منحارب سرطان الثدي” جرى بحضور الفنانة اليسا التي عاشت تجربة المرض وإنتصرت عليه.

إتفق المتحدثون من المجال الطبي والاعلامي على ان الكشف المبكر يوفر الكثير من الوجع اولا ومن تكاليف العلاج ثانيا. فتأجيل فحوصات الكشف المبكر يزيد نسبة انتشار السرطان.

التشديد هو على إجراء النساء فوق عمر ال 40 سنويا للفحص الشعاعي ولكن بحسب دكتور مراد، ظهرت مؤخرا حالات لفتيات في عمر صغير، لذا ايضا ضرورة الفحص السريري.

كان يطلق عليه “هيداك المرض” ومع التوعية اصبح سرطان الثدي يسمى باسمه وحملات الفحوصات مستمرة ولكن كلفة العلاج تبقى مرتفعة جدا في لبنان كما ان الادوية مفقودة في الظروف الحالية.

نسبة الاصابة بسرطان الثدي في لبنان هي الاعلى عالمي، أكثر من ثلث الاصابات من إصابات السرطان هي حالات سرطان ثدي وهي تشكل نسبة 21% من مجموع حالات السرطان.

سرطان الثدي عند النساء هو الاكثر شيوعا وهو الاعلى في لبنان الموجوع. من هنا مدت جمعية نوح يدها الى كل إمرأة وشجعتها للقيام بالفحوصات مجانا وتعهدت الفنانة اليسا ان تدعم هذه القضية الى الاخر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك