تنحي الرئيس التنفيذي المعين لمجموعة "إن إس أو" "الإسرائيلية".. ماذا في التفاصيل؟

11/11/2021 06:35PM

قرر الرئيس التنفيذي المعيّن لمجموعة "إن إس أو" "الإسرائيلية" المطورة لبرنامج "بيغاسوس" للتجسس التنحي عن منصبه، في وقت تواجه المجموعة صعوبات منها قيام الولايات المتحدة بإضافتها إلى قائمة الشركات المحظورة، وفق فرانس برس.

ويأتي هذا بينما أعلن مسؤول فلسطيني، الخميس، أنه تم اختراق الهواتف الذكية التابعة لـ"ثلاثة مسؤولين" في وزارة الخارجية الفلسطينية.

وكانت مجموعات حقوقية أعلنت، الاثنين،  أن السلطات الإسرائيلية اخترقت الهواتف الذكية لستة ناشطين فلسطينيين يعملون في منظمات غير حكومية فلسطينية صنفتها الحكومة الإسرائيلية على أنها "إرهابية" مؤخرا.

وأعلن مصدر مقرب من المجموعة الإسرائيلية، لوكالة فرانس برس، أن اسحق بينبيستي، قرر التنحي بعد أن أعلن الأسبوع الماضي تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي الجديد خلفا لشاليف هوليو، الذي كان من المقرر أن يصبح رئيسا عالميا للشركة ونائب رئيس مجلس إدارتها.

وبحسب المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه فإنه "نظرا للأزمة مع الولايات المتحدة (..) قرر شاليف أن يبقى في منصب الرئيس التنفيذي".

وكانت السلطات الأميركية أعلنت في الثالث من نوفمبر الماضي إضافة المجموعة إلى قائمة الشركات المحظورة، مؤكدة أن "هذه الأدوات مكّنت حكومات أجنبية من ممارسة قمع عابر للحدود".

كما استهدفت واشنطن شركة كانديرو الإسرائيلية وشركة استشارات أمن الكمبيوتر ومقرها في سنغافورة وشركة بوزيتيف تكنولوجيز" الروسية.

وتعني إضافة الشركات إلى "قائمة الكيانات" أنه يحظر على المؤسسات الأميركية التعامل معها. وعلى سبيل المثال، أصبح من الصعب الآن على باحثين أميركيين بيع معلومات أو تكنولوجيا لها.

ووجدت "إن إس أو" نفسها هذا الصيف في صلب فضيحة تجسس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية اعتبارا من 18 يوليو كشف أن برنامج "بيغاسوس" الذي صممته الشركة الإسرائيلية سمح بالتجسّس على ما لا يقل عن 180 صحافيا و600 شخصيّة سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

وبمجرد تنزيله على هاتف جوال، يتيح "بيغاسوس" التجسس على مستخدم الهاتف من خلال الاطلاع على الرسائل والبيانات والصور ووجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد.

وتصر الشركة الإسرائيلية على أن برامجها مخصصة للاستخدام فقط "لمكافحة الإرهاب" وجرائم أخرى.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد قال في تصريحات، السبت، إن المجموعة "شركة خاصة وليست مشروعا حكوميا"، موضحا أن الشركة "لا علاقة لها بسياسات الحكومة الإسرائيلية".


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa