الباقري: قضية رفع العقوبات الأمريكية يجب أن تعالج

12/11/2021 03:25PM

قال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري ، عقب انتهاء زيارته إلى لندن ، ردا على تصريحات مسؤولين أوروبيين حول استئناف محادثات فيينا من نقطة النهاية في إدارة روحاني ، إن "قضية رفع العقوبات الأمريكية يجب أن تعالج. أول."

وقال باقري ، الذي غادر لندن مساء الخميس ، لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) يوم الجمعة إن "الأولوية القصوى لإيران" هي أن يكون رفع العقوبات "المحور الرئيسي للمحادثات في الجولة الجديدة ؛ لان القضية الاساسية هي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية ".

وكان قد قال في مقابلة مع صحيفة الغارديان في اليوم السابق إن الجمهورية الإسلامية تريد ضمانًا بأن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على الانسحاب من اتفاق نووي محتمل مع طهران في المستقبل.

كما سافر باقري إلى ألمانيا وفرنسا قبل بريطانيا. تزامنت رحلتها إلى لندن مع إضراب ريتشارد راتكليف ، زوجة نازانين زغاري ، وعقد محكمة الشعب الدولية في نوفمبر.

التقى ريتشارد راتكليف بمسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية يوم الخميس ، بعد ساعات من اجتماع مسؤولي وزارة الخارجية البريطانية مع علي باقري ، وقال إنه يشعر بخيبة أمل.

وقال إنه خلال اجتماع مسؤولي الخارجية مع علي باقري ، أثيرت أيضا قضية الإفراج عن نازانين زغاري ، لكن لم يتضح متى سيمضي الوضع قدما.

في هذه الأثناء ، غردت كايلي مور جيلبرت ، باحثة بريطانية-أسترالية كانت مسجونة في إيران لأكثر من عامين ، بأنها شاهدت علي باقري ، لكن بينما لم يكن ينظر حتى ، ذكّرته بالظلم وانتهاكات حقوق الإنسان. من السجينات. أثناء سجن الباحث في إيران ، كان باقري كاني رئيس هيئة حقوق الإنسان في القضاء.

سافر باقري كيني إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا قبل حوالي ثلاثة أسابيع من جولة جديدة من المحادثات النووية في فيينا.

بعد تأخير طويل ، أعلنت الجمهورية الإسلامية أخيرًا أنها ستستأنف المحادثات النووية في فيينا في الثامن من عازار. ومع ذلك ، منذ ذلك الحين ، أثار الشكوك حول طريقة ومضمون المفاوضات.

في غضون ذلك ، بدأ الممثل الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي زيارته للإمارات وإسرائيل والسعودية والبحرين يوم الخميس. وقال إنه يعتزم تنسيق النهج الأمريكي تجاه إيران والجولة الجديدة من محادثات فيينا مع حلفاء واشنطن.

ونقلت رويترز عن مسؤولين ومحللين قولهم في تقرير يوم الخميس إن إيران تتخذ نهجا لا هوادة فيه في الجولة الجديدة من المحادثات النووية لأنها واثقة من أن لديها النفوذ لرفع العقوبات. لكن بحسب رويترز ، من خلال الإصرار على المطالب القصوى ، لن تفي طهران بالضمانات المطلوبة ولن ترفع العقوبات.

وفي وقت سابق ، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ، في إشارة إلى شروط الجمهورية الإسلامية ، إن الولايات المتحدة "سترفع بشكل فعال" و "تضمن" جميع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية للعودة إلى مجلس الأمن الدولي.

أعلنت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية الأسبوع الماضي أن احتياطي اليورانيوم المخصب البالغ 60 بالمائة في البلاد قد وصل إلى 25 كجم وأن احتياطي اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة قد وصل إلى 210 كجم.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa