قضية الخاشقجي... منظمة تدين التأثير السياسي على القضاء التركي

22/11/2021 10:54PM


أدانت منظمة "مراسلون بلا حدود"، المدافعة عن حرية الصحافة، "التأثير السياسي على القضاء التركي"، وذلك عشية جلسة جديدة من محاكمة غيابية لـ26 متهما سعوديا في قضية قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في اسطنبول في أكتوبر 2018،

وطلبت "مراسلون بلا حدود" في بيان، الاثنين، من السلطات التركية "اتخاذ تدابير فورية لمحاكمة" الأشخاص المتورطين في هذه الجريمة، "سواء من أمروا بتنفيذها أو من حرضوا أو نفذوا".

وفي الجلسة الخامسة أمام المحكمة في اسطنبول في قضية قتل خاشقجي، سيبقي قفص الاتهام فارغا.

وذكرت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن "جميع المتهمين الـ26 المتورطين في هذه القضية، التي فتحت في الثالث من يوليو 2020، مواطنون سعوديون"، ولم يمثل أي منهم على الإطلاق أمام القضاء التركي.

في الجلسات الأخيرة، رفضت المحكمة أيضا اعتبار تقرير الاستخبارات الأميركية حول هذه الجريمة بمثابة دليل، وهو ما كانت تطالب به خطيبة خاشقجي التركية، خديجة جنكيز.

وبحسب هذا التقرير الذي أمر الرئيس الأميركي، جو بايدن، بنشره في الربيع، فإن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، "أجاز" عملية قتل خاشقجي.

وأكدت المنظمة أن كل مرة كان "القاضي يقول إن التقرير لن يضيف شيئا على الملف".

ومنذ افتتاح المحاكمة في يوليو 2020، استمعت المحكمة إلى عدة شهود بينهم ثلاثة موظفين أتراك في القنصلية السعودية حيث قُتل خاشقجي.

واعتبرت المنظمة أن "عدم نظر الادعاء والمحكمة إلى الآن في الروابط المحتملة بين هذه الجريمة (وولي العهد السعودي) يثير القلق"، متسائلة ما إذا كان القضاء التركي "قادرا على إحقاق العدالة بعيدا عن أي تأثير سياسي".

من جهة أخرى، أشارت المنظمة إلى جلسة مرتقبة، الأربعاء، في أنقرة ستخصص لقضية قتل الصحفي في صحيفة "أوزغور غونديم"، موسى عنتر، في سبتمبر 1992، أي بعد 29 عاما على وقوعها، علما بأن القضية تسقط بالتقادم بمرور 30 عاما عليها.

وقالت المنظمة إنه "رغم أن الدولة التركية قد أقرت بضلوعها في قتل موسى عنتر وقدمت اعتذارا عام 1998، إلا أن العدالة قد لا تتحقق أبدا" منددة بـ"التأثير السياسي الممارس على الآلية القضائية في تركيا" حيث "قتل أو فقد أثر نحو 40 صحافيا منذ التسعينات".

وأكدت أن "الإفلات من العقاب في الجرائم التي تستهدف صحفيين لا يزال مشكلة"، ما يضع تركيا في المرتبة 153 من أصل 180 دولة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي أعدته منظمة "مراسلون بلا حدود" للعام 2021.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa