نعمان خالد: عملات الأسواق الناشئة لن تتأثر بالحالة التركية

19/12/2021 04:39PM

وصف مساعد المدير ومحلل الاقتصاد الكلي لدى "أرقام كابيتال" نعمان خالد ما يحدث لليرة التركية، بأنه "حالة انعدام ثقة بالبنك المركزي التركي، وبمؤسسات الدولة، وهي ليست حالة يمكن أن تمتد إلى الأسواق الناشئة الأخرى".

واعتبر خالد في مقابلة مع "العربية" أن تدخل الرئاسة التركية والحكومة في عمل البنك المركزي، يعتبر عامل مؤثر وخاص على تركيا ولا يمتد إلى الدول الناشئة الأخرى، ولن تحل الأزمة إلا بحصول استقلالية كاملة للبنك المركزي التركي.

وأوضح أن متوسط انخفاض عملات الأسواق الناشئة عام 2010 بنسبة تتراوح بين 2% و3% وهذا أداء بعيد عن ما تتعرض له الليرة التركية من تراجع كبير وقوي، مبرر بتدخلات الساسة بعمل السياسة النقدية.

وبشأن تأثر الأسواق العالمية بمتحور أوميكرون كورونا، قال خالد إن مصر تشهد ارتفاعا كبيرا في النمو متوقع استمراره للعام المقبل مع عدم توقع حدوث إغلاقات بشأن كورونا، وبالتالي سيكون من المرجح ارتفاع التضخم، و"لا نرى سببا لرفع أسعار الفائدة المصرية أو خفضها".


كانت أكبر مجموعة أعمال في تركيا دعت الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التخلي عن سياساته النقدية لإنقاذ الليرة التي تدهوت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة أمام العملات الرئيسية.

سجلت الليرة التركية انخفاضا قياسيا مقابل الدولار، الجمعة، بعد يوم من إعلان البنك المركزي خفض سعر الفائدة مجددا في إطار البرنامج الاقتصادي للرئيس أردوغان.

ونزلت الليرة 2% إلى 16 مقابل الدولار مقارنة مع إغلاقها عند 15.675 الخميس. وزادت قيمة الدولار بأكثر من مثليها هذا العام مقابل الليرة، الأمر الذي أدى لاضطراب اقتصاد السوق الناشئة الكبيرة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa