بالفيديو: عهد عون عهد التعطيل والمعطلون هم هم يتبادلون الادوار

28/12/2021 07:27AM

مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان في 25 ايار 2014، بدأت سياسة التعطيل تترسخ في جسم الجمهورية اللبنانية المتهالك ليصبح الفراغ السياسي امرا معتادا بسبب النزاعات بين القوى السياسية.

والتعطيل كان هدفه الوحيد الحصول على مكاسب سلطوية او تكريس هيمنة مكون على مكونات اخرى كما يحصل اليوم مع الثنائي الشيعي بقيادة حزب الله.

ومن يشكو اليوم من التعطيل وهو رئيس الجمهورية، خاض معارك طويلة قادت الى شل البلاد لفترات طويلة، وافتتح المسار مع فراغ رئاسي هو الاطول بين آذار 2014 وتشرين الاول 2016 اي 29 شهرا.

حكومة الرئيس سعد الحريري في عهد الرئيس عون تعطلت اكثر من مرة. في 4 تشرين الثاني 2017 بعد ازمة الرياض وتوقف نشاط مجلس الوزراء لمدة 31 يوما.

وشهدت مرحلة ما قبل الانتخابات النيابية عام 2018 انشغال افرقاء السلطة بتعيين المحاسيب والمحاصصة. وبعد الانتخابات في 6 ايار 2018، عاشت البلاد مرحلة تصريف اعمال طويلة بسبب الخلاف على تشكيل الحكومة وتوزيع الوزارات السيادية والخدماتية ومن ثم شكلت الحكومة بعد مشاورات شاقة استمرت 252 يوما.

ولم تحمل حكومة العهد الثانية برئاسة الحريري حلا للتعطيل، فتوقف عمل مجلس الوزراء لفترة طويلة بعد حادثة قبرشمون في 30 حزيران 2018 وبقيت البلاد من دون اجتماعات للحكومة 40 يوما.

اما بعد ثورة 17 تشرين التي اسقطت حكومة الحريري جاءت حكومة حسان دياب ودام عملها 8 اشهر قبل ان تستقيل بفعل انفجار مرفأ بيروت.

وتعطل مجددا تأليف الحكومة بسبب مطالب الثنائي الشيعي واصرار الحريري على ترؤس الحكومة وحرق الاسماء السنية. ومرت اشهر من دون حكومة وسبب التعطيل نفس الافرقاء بانتظار بازار التسويات وصفقات ما تحت الطاولة.

ولم تكد حكومة جديدة تقلع برئاسة نجيب ميقاتي حتى ادخل الثنائي الشيعي مجددا البلاد في ازمة كبرى فشلت الحكومة، والشلل مستمر حتى ما بعد بداية العام 2022 وربما حتى موعد  الانتخابات.

وهكذا، 42% من فترة العهد القوي تعطلت وابطال التعطيل هم هم لا يتغيرون ويتبادلون الادوار.

والغريب انهم اليوم يشكون التعطيل في وقت البحث لا يزال جاريا عن وطن.



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa