بسبب القصف التركي.. مناطق الشمال الشرقي السوري تشهد عمليات نزوح كبيرة

01/01/2022 10:02AM

نزح آلاف الأشخاص من منازلهم بشمال شرق سوريا عقب القصف التركي الأسبوع الماضي، في وقت حذرت فيه جماعات حقوقية من أكبر موجة نزوح منذ توغل أنقرة داخل أراضي الأكراد عام 2019.

ولقي ما يصل إلى 10 أشخاص من بينهم طفل عمره ستة أشهر فقط مصرعهم في القصف التركي الأخير، وفق ما نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وكان الجيش التركي الذي يكثف هجماته على مناطق قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، شن قصفا جويا استهدف قرى بريف تل تمر بمحافظة الحسكة، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد على مساحات شاسعة من شمال شرق سوريا ولطالما دخلت في صراع مع تركيا.

يأتي ذلك بعد أن عانى شمال سوريا من أسوأ موجة جفاف منذ 70 عاما والتي ساهمت في أسوأ موسم محصول على الإطلاق، وسط مخاوف من أن تشهد المنطقة مجاعة خلال عام 2022.

وأدى إغلاق المعبر الرئيسي الوحيد المؤدي إلى المنطقة التي دمرتها المعارك إلى إعاقة الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة، حيث تعطلت الإمدادات الصحية المنقذة للحياة.

وهذا الأسبوع، دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن سوريا، قائلة إن تجدد القتال في جميع أنحاء البلاد أدى إلى نزوح أكثر من 140 ألف شخص هم بحاجة إلى خدمات صحية طارئة.

بدورها، قالت الأمم المتحدة إن حوالى 1200 أسرة فرت الأسبوع الماضي من أبو راسين وتل تمر. وقال مسؤول يمثل هيئة المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في شمال شرق سوريا، "لم نرَ الكثير من النازحين في هذه المنطقة منذ التوغل في عام 2019".

في وقت سابق من ديسمبر، دعت مجموعة منظمات مجتمع مدني في سوريا، سلطات إقليم كردستان العراق لإعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد الذي يربط الإقليم بمناطق شمال شرق سوريا التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية.

وذكرت وكالة روداو الكردية أن الإغلاق الذي جاء منتصف ديسمبر جاء بعد أن "هاجم مسلحون من حزب العمال الكردستاني نقطة أمنية تابعة لإقليم كردستان، على الطريق الواصل بين معبري سيمالكا وفيش خابور الحدوديين".

ونقلت الوكالة الكردية عن وزير الداخلية في حكومة الإقليم، ريبر أحمد، القول إن "ما بين 100 و200 شخص حاولوا اجتياز الحدود عنوة وهاجموا النقطة الحدودية التابعة لنا بالحجارة والعصي وقنابل مولوتوف".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa