هل تُشرّع إسرائيل الزواج المدني؟

15/02/2022 10:49AM

يعتزم وزير الخدمات الدينية في إسرائيل، ماتان كاهانا، السماح للإسرائيليين بإقامة مراسم زواج مدني في البعثات الدبلوماسية الأجنبية، بدلا من السفر إلى خارج البلاد، بحسب تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست". 

وأفاد التقرير بأن هناك مفاوضات بين حزب "هناك مستقبل" الوسطي وكاهانا، لإقرار مشروع قانون يجيز بإبرام عقود زواج مدنية داخل القنصليات الأجنبية. 

وفي حال تم إقرار القانون، سيسمح للإسرائيلين من الزواج في القنصليات الأجنبية في إسرائيل بدل السفر الى دول أجنبية، على سبيل المثال قبرص، وسيتزوجون في القنصلية التابعة لها. 

يذكر أنه وفقا للقوانين الحالية، يسمح لكل إسرائيلي إبرام عقد زواج مدني في الخارج، على أن يتم بعدها  إثبات الزواج في وزارة الداخلية الإسرائيلية من أجل الإعتراف بالعقد المبرم، ومن ثم الحصول على الحقوق الزوجية. 

وقال كاهانا لمسؤولي حزب "هناك مستقبل" إنه سيوافق على الزواج المدني في القنصليات الأجنبية في إسرائيل مقابل إلغاء بعض النصوص في قانون العودة، لاسيما "نص الأحفاد". 

ويسمح قانون العودة الإسرائيلي لأي يهودي بالهجرة إلى إسرائيل حيث يصبح تلقائيا من مواطنيها، إذ تنص المادة 1 من القانون على أن "لكل يهودي الحق في القدوم إلى هذا البلد باعتباره مهاجرا". 

وفي الحكومة الحالية، تحتاج القضايا التي يتم الاتفاق عليها إلى موافقة جميع الأطراف. لكن بما أن الكتلة الليبرالية للأحزاب، برئاسة "هناك مستقبل"، متمسكة بقانون يتعلق بالزواج المدني، قرر كاهانا التفاوض من أجل قانون يحظى بدعم كبير من الناخبين الإسرائيليين المحافظين.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa