اهتمام دولي بلبنان... لودريان يصل قريبًا وسيدر إلى الواجهة من جديد

21/02/2022 10:41AM

كتبت إيفانا الخوري في "السياسة":

مع انتهاء عاصفة الأزمات الدبلوماسية وترقب الردّ الخليجي على الرسالة اللّبنانية الأخيرة وعلى الرغم من الأجواء الضبابية المحيطة بالمنطقة المترقبة لنتائج مفاوضات فيينا، يبدو وفقًا لمؤشرات عدّة أنّ لبنان ما زال على أجندة الاهتمام الدولي. 

وقد ظهر ذلك في اجتماعات عقدها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في ميونيخ. 

عضو كتلة الوسط المستقل، النائب علي درويش وصف اللّقاءات بالجيّدة والإيجابية، لافتًا في حديثه لـ "السياسة" إلى أنّ ميقاتي يحاول الحفاظ على المظلة الدولية الداعمة للبنان وخاصة في هذه المرحلة حيث بدأت تكثر الخضات. 

وعن كواليس اللّقاءات، قال درويش إنها دارت في فلك طلب الدعم الدولي والمساعدة الاقتصادية من دول قادرة على ذلك بالإضافة إلى حث عدد من البلدان القادرة على التأثير على صندوق النقد لفعل ذلك ودعم لبنان.

لودريان في بيروت وسيدر على الجدول 

ووفقًا لمعلومات "السياسة"، فإنّ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يصل إلى بيروت مطلع الأسبوع المقبل. في وقت كان آخر دعم فرنسي للبنان قد ظهر عبر دخول الرئيس إيمانويل ماكرون على خط الأزمة الخليجية وتحديدًا السعودية. 

وفي البحث عن ما يحمله لودريان في جعبته، شدد درويش على أنّ الملف اللّبناني متابع بدقة من قبل الفرنسيين الذين باتوا على دراية كافية بالواقع اللّبناني. مشيرًا إلى أنّ ملفي سيدر والمساعدات قد يكونان بالفعل على جدول الزيارة الفرنسية. 

درويش: خطة النهوض بعد الموازنة

أمّا على خطّ التفاوض مع صندوق النقد الدولي والانتقادات التي وُجهت للحكومة بعدما بدأ العمل على إقرار الموازنة قبل خطة النهوض الاقتصادي، فأكدّ درويش أنّ المفاوضات مع الصندوق مستمرة وقد قطعنا شوطًا كبيرًا لكن لا يمكن القول إننا اقتربنا من إنجاز الاتفاق. 

وأشار إلى أنّ التوصل إلى اتفاق يرتبط بعوامل كثيرة من ضمنها الاستقرار الداخلي وإقرار الموازنة وخطة النهوض الاقتصادي بالإضافة إلى إنجاز الإصلاحات. 

وعن سبب عدم البدء بإنجاز خطة النمو الاقتصادي، ربط درويش ذلك بأنّ لا أموال في الوزارات والموازنة استحقاق دستوري ومن هذا المنطلق يجب إقرارها أولًا حتى تدور العجلة في المؤسسات الرسمية من جديد. على أن يبدأ الانكباب على خطة النهوض فور إقرار الموازنة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa