انفصامٌ في الموقف الرسمي وانتظار للردّ العربي.. والمحروقات عنوان متجدد للإشاعات

27/02/2022 06:58AM

جاء في الأنباء:

بات واضحاً أن لبنان، وطوال السنوات الماضية، يمرّ في حالة انفصام كلي في علاقاته العربية والدولية، وفق سياسة خاطئة مارسها وزراء الخارجية المتعاقبين، الذين أصرّ التيار الوطني الحر أن يكونوا من حصته، ما زاد من عزلة لبنان عربياً ودولياً. وما الإشكالية التي وقع فيها لبنان بخصوص ما يجري بين روسيا وأوكرانيا سوى دليل على هذا التخبّط الذي يكلّف لبنان تبعات هو بغنى عنها، لا سيما في ظل الأزمات التي تعصف محلياً وخارجياً.

مصادر سياسية شددت عبر "الأنباء" الالكترونية على أن موقف "الخارجية" لم يكن ليصدر لو لم ينل تغطية سياسية، وقالت: "لا يتوهمن أحد ان وزير الخارجية كان ليتخذه من دون غطاء، والا لكان مجلس الوزراء تبرأ من البيان في الجلسة الأخيرة خاصة وأنها كانت منعقدة في بعبدا وبحضور رئيسي الجمهورية والحكومة".

عضو كتلة الوسط المستقل النائب علي درويش حاول  في حديث مع "الانباء" الالكترونية التوضيح أن ما صدر "هو موقف مبدئي بإدانة أي عمل عسكري من أي دولة ضد دولة أخرى"، وعاد ليقول ان الموقف "لا ينطلق من خلفية عدائية ضد أي جهة، ومن المفترض من بلد مثل لبنان يتبع سياسة النأي بالنفس أن يكون موقفه نابعا من ناحية مبدئية ولا يجب تحميله اكثر مما يحتمل"، مشيرا الى "علاقة أساسية بين لبنان وروسيا وخاصة في المرحلة الأخيرة".

وانطلاقاً من هذا المبدأ، كان لا بد بالتالي السؤال عن مصير الورقة الكويتية لإعادة الثقة العربية بلبنان، في ظل إمعان محور الممانعة بضربها، حيث لفت درويش في هذا السياق الى أن "لبنان الذي رد بأجوبة واضحة على الورقة الكويتية ما زال بانتظار الرد الرسمي من قبل مجلس التعاون الخليجي، وحتى اللحظة لم يتلق جواباً بهذا الشأن"، مشدداً على أن "الرئيس نجيب ميقاتي يتمسك بأن لبنان هو جزء من العالم العربي ومن الطبيعي أن تدعم الدول العربية لبنان وتساعد على استقراره، علماً ان الحكومة اللبنانية لا توفّر مناسبة لطمأنة الدول العربية بأن لبنان لا يمكن أن يتسبب بالضرر تجاه دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا واضح من خلال التصدي لكل عمليات تهريب المخدرات الى الخليج وملاحقة كل الاعمال التي تسيء الى هذه العلاقة، وهناك الكثير من الأمثلة التي تدل على ذلك، وهذا الامر يجب تقديره من الدول الخليجية وبانتظار تلقي لبنان الجواب الرسمي من دول مجلس التعاون سيبقى لبنان محافظا على علاقاته الأخوية مع اشقائه العرب".

على خط آخر، يكثر الحديث عن تداعيات الحرب الأوكرانية على لبنان لناحية المحروقات والقمح وسواها. وقد كشف عضو نقابة موزعي المحروقات فادي ابو شقرا عبر "الأنباء" الالكترونية ما اتفق عليه في اجتماع نقابة الموزعين "بألا يكون هناك جدول أسعار يومي للمحروقات"، لأننا، على حد قوله، "لا يجوز كلما زاد السعر 100 ليرة ان يصدر جدول الأسعار"، وأضاف: "عندما يتغيًر السعر أكثر من 500 ليرة يصدر جدول جديد". 

وتوقّع أبو شقرا أن "يرتفع سعر صفيحة البنزين الثلاثاء ما بين 7 الى عشرة الاف ليرة"، نافيا في الوقت نفسه ما يتم ترويجه من إشاعات "التي تصدر عن أشخاص يحبون الترويج لأزمات"، داعياً للكف عن الاشاعات لأن المواطن يعيش بقلق جراء ذلك، قائلا: "لقد مللنا الأزمات ومللنا الطوابير".

وأكد أبو شقرا أن "مادة البنزين مؤمنة ومتوفرة في البلد من الشركات المستوردة وليس هناك أي مشكلة بالنسبة للبنزين"، لافتا الى مشكلة في مادة المازوت لأن المنشآت تستورد كميات خفيفة، وهو أمر مستغرب إذ ان ثمنه يتم تسديده بالفريش دولار مئة في المئة، لذلك يجب أن يكون متوفراً.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa