مولوي: لمنع التعرض لدول الخليج العربي

02/03/2022 03:23PM

دعا وزير الداخلية بسام مولوي في كلمة له خلال الدورة 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس لمنع التعرض اللفظي والفعلي لدول الخليج العربي .

وافتتح وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب في العاصمة التونسية، فيما التقى الرئيس التونسي قيس سعيد.

وذكر مكتب الغانمي في بيان، ان"الاخير افتتح أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب بالعاصمة التونسية".

واضاف المكتب في بيان ثاني، ان"وزير الداخلية عثمان الغانمي التقى على هامش حضوره اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب في جمهورية تونس، الرئيس التونسي قيس بن سعيد".

واضاف ان "الغانمي نقل خلال هذا اللقاء تحيات العراق حكومة وشعباً الى الرئيس بن سعيد"، مبينا انه "تم بحث العلاقات الثنائية والتعاون الأمني القائم بين البلدين، فضلا عن مناقشة جملة من المواضيع ذات الاهتمام المتبادل بما يخدم المصالح المشتركة".

وكان قد التقى الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء في قصر الرئاسة بقرطاج، وزراء الداخلية العرب وتسلم درعا تذكاريا.

جاء ذلك بمناسبة مشاركة الوزراء في الدورة 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب، وفق بيان صادر عن الرئاسة التونسية.

وبحسب البيان، تسلّم الرئيس التونسي الدرع التذكاري للمجلس من الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان.

وانطلقت منذ قليل أعمال الدورة 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب بالعاصمة التونسية حيث يوجد مقر الأمانة العامة للمجلس، وذلك تحت رعاية الرئيس التونسي، وبحضور وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة.

ويشارك في هذه الدورة ممثلون عن جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد الأوروبي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة اليوروبول، إضافة إلى مشروع مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

ومن أبرز المواضيع التي يتضمنها جدول أعمال الدورة، مشروع خطة مرحلية عاشرة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، بالإضافة إلى مشروع خطة مرحلية تاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.

وستناقش الدورة أيضا التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2021، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال نفس العام، وستنظر في إنشاء مكتب عربي للأمن السيبراني ومكافحة الجريمة الإلكترونية في الجزائر.

 

كما سيتم تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بالأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى المهمة.

 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa