لقاحات الأطفال مفقودة في عيادات الأطباء ومتوفرة في المستوصفات... إليكم التفاصيل

03/03/2022 11:50AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

لا يختلف اثنان على أنّ الأمن الصحي في لبنان بخطر، وتحديدًا أمن الأطفال الصحي، بعد فقدان لقاحاتهم من الأسواق وارتفاع أسعارها بشكل كبير، ما يضع صحتهم على المحك، مع عودة انتشار الفيروسات كالجدري والسحايا والروتا والتيفوئيد.

عددٌ كبير من الأهالي أوقف اللّقاحات لأطفاله بسبب ارتفاع أسعارها بشكل خيالي، أو بسبب فقدانها من عيادات الأطباء، إلا أنّ ما لا يعلمه البعض أنّ هذه اللّقاحات متوفّرة في المستوصفات، وبشكل مجاني.

نقيب الأطباء شرف أبو شرف، يشير إلى أنّ "وزارة الصحة استطاعت تأمين عدد كبير من اللّقاحات الضروريّة والأساسيّة للمستوصفات عن طريق منظمة الصحة العالمية".

أبو شرف وفي حديثه لـ "السياسة"، يؤكّد أنّ "اللّقاحات متوفرة في المستوصفات، أمّا المشكلة فهي عند الأطباء في العيادات".

لأنه، بحسب أبو شرف "الطبيب يشتري اللّقاح من الصيدلية أو من الشركة مباشرة، والمشكلة الأساسيّة هي في طريقة تأمين الفريش دولار".

وهنا يلفت إلى أنّ "التأخير يحصل بين تأمين الدولار وإرسال الطلب للقاح، وبالتالي فالمشكلة عند الأطباء".

ويشرح أبو شرف: "بالنسبة لمن يريد تلقيح أطفاله في المستوصفات، فكلّ ما عليه القيام به هو تسجيل الأطفال في المستوصف، تحضير ملف الطفل، ليتم بعدها تحديد موعد لأخذ اللقاح، مشيرًا إلى أنّ "اللّقاح يكون في المستوصف شبه مجاني".

وعليه، دفعت الأزمة اللّبنانيين إلى تغيير أنماط عيشهم، فمن كان يلقّح أطفاله في عيادة الطبيب، بات مجبرًا في الوقت الحالي على الاتّكال على المستوصفات لتأمين اللقاح، إلى أن يأتي الفرج!


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa