ماذا بعد إقفال باب الترشح للانتخابات المقبلة؟

17/03/2022 12:14PM

كتبت نورا الحمصي في "السياسة":


بعد إغلاق باب الترشح للانتخابات النيابية، ها هو لبنان اليوم وبعد الانتفاضة الشعبية على مسافة شهرين من إجراء الاستحقاق المنتظر، حيث بلغ إجمالي عدد المرشحين في كلّ الدوائر الانتخابية1043 مرشحًا بينهم 155 امرأة.


ليصبح السؤال الآن، ماذا بعد ذلك وما الخطوة التالية؟


في هذا السياق، أكد الخبير الدستوري والقانوني الدكتور سعيد مالك في حديث لـ"السياسة" أنه "من الثابت وبالعودة إلى قانون الانتخاب 44 على 2017، فإن مُهلة الترشيحات تنتهي قبل ٦٠ يومًا من اجتماع الهيئة العامة في15 أيار، حيث يُفتح باب إمكانية الانسحاب الذي يمكن أن يحصل من الآن وحتى نهاية الشهر الحالي كحد أقصى".

لافتًا إلى أنّ "المادة 50 من قانون الانتخابات تنص على أن يسجل أيّ طلب انسحاب من العملية الانتخابية قبل 45 يومًا وإلّا يعتبر هذا الانسحاب غير قانوني".

وعلى خط تشكيل اللّوائح، قال: "انتظام لوائح المرشحين وسندًا لأحكام المادة 52 يجب أن يتمّ قبل 40 يومًا من اجتماع الهيئات الناخبة أي في الرابع من الشهر المقبل كحدّ أقصى". 

ورأى أنّ:" بعد إقفال باب الترشح، سنشهد جوجلة للأسماء ومحاولات للاتفاق بين الأفرقاء من أجل تشكيل اللوائح. وقد تكون مبدئية تجمع الأفرقاء ضمن أسس وقواسم مشتركة أو انتخابية لا أكثر ولا أقل من أجل الوصول الى الندوة البرلمانية. وفي الحالة الأخيرة،يذهب كلّ فريق إلى كتلته أو إلى حزبه، وهذا الأمر مرهون باللّعبة السياسية وبإمكانية الفوز بأكبر قدر من المقاعد في الانتخابات".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa