على أبواب الانتخابات... ما هو دور النائب في البرلمان؟

23/04/2022 10:23AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة": 

أيام قليلة تفصلنا عن الاستحقاق المنتظر في أيار، الخدمات الانتخابية بدأت والحماسة انطلقت بقوّة.

البعض يعتبر أنّ للنائب "دور خدماتي": تقديم التعازي، تعبيد طريق معيّن، خدمة أو توظيفات...

ولكن ما لا يعلمه البعض أنّ دور النائب ليس خدماتيًا بل يتخطى ذلك، لأنّ دوره الأساسي هو في المجلس النيابي.

الأستاذ في التاريخ، الدكتور عماد مراد، يؤكّد أنّه "في النظام البرلماني، عمل النائب الأساسي هو التشريع، من خلال اقتراح ودراسة القوانين أولًا، ومراقبة عمل الحكومة ومحاسبتها وطرح الثقة بها في حال أخلّت في وظيفتها ثانيًا. إضافةً إلى أعمال أخرى: كانتخاب رئيس الجمهورية".

مراد وفي حديثه لـ "السياسة"، يشير الى أنّ "الناخب يعطي النائب خلال 4 سنوات وكالة ليحكم عنه من خلال التشريع والمراقبة، ما يعني أنه في حال فشل النائب في مهمته التشريعية على الناخب أن يحاسبه بعد 4 سنوات وعدم انتخابه مرة جديدة".

ويلفت مراد الى أنّ "الخدمات لا تُعتبر من عمل النائب، كتقديم المساعدات المادية والاجتماعية أو تعبيد طريق أو أيّ خدمة أخرى، وهذا ما يسمّى بالرشوة المباشرة".

وبحسب مراد، "دور النائب الأساسيّ هو الالتزام بالدستور، وعلى عكس ما يعتقد البعض، فالنائب ملزم بالمشاركة بجلسات اللجان، وفي حال تغيّب 3 مرات عن المشاركة في اللجان عليه تقديم عذرٍ أو يُرفع اسمه إلى رئيس مجلس النواب لتعيين البديل عنه".

الأمور لا تنتهي هنا، بل يمكن للناخب أن يحاسب الوزراء أيضًا.

وهنا يشرح مراد: "من الطبيعي أن يكون الوزير تابعًا لجهة حزبيّة معيّنة، وهذه الجهة سترشّح نوابًا للانتخابات، وفي حال لم تكن على قدر آمال اللّبنانيين في الوزارة فيمكن للناخب محاسبتها من خلال عدم انتخاب المرشحين المؤيّدين لها".

وعليه، 15 أيار هو فرصة ثمينة لكل اللّبنانيين لمحاسبة الطبقة الحاكمة واختيار الأفضل لتمثيلهم في البرلمان. فهل سيحسن اللّبنانيون الاختيار؟


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa