علماء يتوصلون إلى نتائج مهمة حول جرعة لقاح كورونا الرابعة

11/05/2022 08:26AM

توصل علماء إلى أن جرعة رابعة من لقاح كورونا يمكن أن تزيد من الدفاعات المناعية للجسم إلى ما بعد الذروة التي تحققت بعد جرعة ثالثة، بحسب دراسات نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية

وتقدم جرعة معززة ثانية – هي الجرعة الرابعة من لقاح Covid - حاليا في المملكة المتحدة لأولئك الذين تبلغ أعمارهم 75 عاما أو أكثر، والأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية كبار السن، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما والذين يعانون من كبت المناعة.

ويقول الباحثون الآن إنهم وجدوا أن جرعة رابعة يمكن أن ترفع الاستجابات المناعية التي تناقصت منذ الجرعة الثالثة.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور شاول فاوست، مدير منشأة الأبحاث السريرية في ساوثهامبتون "لقد أثبتنا أن جرعة رابعة من لقاحات Covid-19 يمكن أن تنتج دفعة كبيرة لكل من الأجسام المضادة والمناعة الخلوية عندما تعطيها بعد أكثر من ستة أشهر من الجرعة الثالثة".

وحلل الفريق بيانات من 133 مشاركا، ووجدوا أنه بعد 14 يوما من تلقي  الجرعة الرابعة، كانت هناك زيادة بمقدار 1.6 ضعف في الأجسام المضادة بين أولئك الذين تلقوا لقاح فايزر/بيونتيك، وزيادة بأكثر من الضعف بين أولئك الذين تلقوا جرعة موديرنا، مقارنة ب 28 يوما بعد الجرعة الثالثة، عندما كانت مستويات الأجسام المضادة لا تزال في ذروتها.

ولوحظت زيادات بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما أو أقل.

بالإضافة إلى ذلك، زادت مستويات الأجسام المضادة والخلايا التائية بشكل كبير بين اليوم السابق للتطعيم الرابع و 14 يوما بعد ذلك لكلا النوعين من اللقاح الرابع.

وأضاف فاوست أن أولئك الذين كان لديهم القليل من التراجع في استجاباتهم المناعية قبل جرعتهم الرابعة لم يحصلوا إلا على زيادة محدودة في استجاباتهم المناعية نتيجة للمعززة - مع نتائج مماثلة للآخرين الذين لديهم تاريخ حديث من عدوى كوفيد.

وقال "هذا يشير إلى أنه قد يكون هناك سقف وحد أقصى لمستوى الأجسام المضادة مع تأثيرات استجابة الخلايا التائية".

وقال فاوست إن الأمر متروك للجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في المملكة المتحدة لتقرر ما إذا كان ينبغي تقديم جرعة معززة ثانية على نطاق أوسع.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك