تدمير جسر حيوي يكبد موسكو خسائر كبيرة شرقي أوكرانيا

14/05/2022 09:00PM

تكبدت القوات الروسية خسائر عميقة بعد هجوم أوكراني دمر جسرا كانت تستخدمه للعبور من فوق نهر إلى شرق أوكرانيا، وفقا لما ذكره مسؤولون أوكرانيون وبريطانيون في صراع موسكو لكسب الحرب التي شنتها في 24 فبراير، وفقا لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس. 

ونشرت القيادة الجوية الأوكرانية صورا ومقاطع فيديو للجسر المدمر الذي يساعد في المرور فوق نهر "سفيرسكي دونيتس" بمنطقة بيلوهوريفكا، بالإضافة إلى إظهار عدد من المركبات العسكرية الروسية قرب المنطقة. 

وذكر الأوكرانيون أنهم تمكنوا من تدمير 73 دبابة روسية على الأقل ومعدات عسكرية أخرى خلال القتال العنيف الذي دار في الأيام الماضية، وقالت القيادة إن قواتها تمكنت من "إغراق المحتلين الروس". 

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا فقدت "عناصر مناورة مسلحة هامة" تخص كتيبة تكتيكية واحدة على الأقل في الهجوم، وذكرت أسوشيتد برس أن الكتيبة التكتيكية الروسية الواحدة تضم ألف عنصر قتالي. 

وأشارت الوزارة في إفادة استخباراتية يومية، السبت، إلى أن "العبور فوق الجسور في بيئة تشهد نزاعا عنيفا يعد مناورة تحوي مجازفات عالية، ويعكس الضغط الذي يعيشه القادة الروس لإحراز تقدم في عمليتهم شرقي أوكرانيا".

نهاية الحرب بعيدة

ومع مطالبة أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة لدرء الهجوم الروسي، أعلن رئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي عن خطط لمنح كييف 500 مليون يورو إضافية (520 مليون دولار) لشراء أسلحة ثقيلة.

ورحب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، بالأسلحة الثقيلة، لكنه أقر بأنه لا توجد نهاية سريعة للحرب في الأفق.

وكتب على موقع فيسبوك: "نحن ندخل مرحلة جديدة طويلة الأمد من الحرب. أسابيع صعبة للغاية تنتظرنا. كم ستطول؟ لا أحد يستطيع أن يجيب على ذلك على وجه اليقين". 

وانتقلت معركة دونباس ذهابا وإيابا بين الطرفين من قرية تلو الأخرى، مع عدم وجود اختراقات كبيرة على أي من الجانبين. 

وفي خطابه المسائي، الجمعة، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه لا يمكن لأحد التنبؤ بمدى استمرار الحرب ، لكن قوات بلاده تحرز تقدما، بما في ذلك استعادة السيطرة على ست بلدات وقرى أوكرانية في اليوم الماضي.

قال المحلل العسكري الأوكراني، أوليه زادانوف، لوكالة أسوشيتد برس إن معارك ضارية تدور على نهر "سفيرسكي دونيتس" بالقرب من مدينة سيفيردونيتسك. وقال إن الجيش الأوكراني شن هجمات مضادة لكنه فشل في وقف تقدم روسيا.

وأضاف أن "مصير جزء كبير من الجيش الأوكراني على المحك، هناك حوالي 40 ألف جندي أوكراني".

وأكد قائد الجيش الأوكراني لمنطقة لوهانسك في دونباس، الجمعة، أن القوات الروسية فتحت النار 31 مرة على مناطق سكنية في اليوم السابق، ودمرت عشرات المنازل، لا سيما في قريتي هيرسك وبوباسنيانسكا. وقال إن القوات الروسية سيطرت بشكل شبه كامل على مدينة روبيجني التي كان عدد سكانها قبل الحرب حوالي 55 ألف نسمة.

ورأى جاستن كرامب، قائد دبابة بريطاني سابق ويعمل الآن مستشارا أمنيا، في حديثه لأسوشيتد برس أن خسائر موسكو أجبرتها على تقليص أهدافها في أوكرانيا، مضيفا أن الروس اضطروا إلى استخدام وحدات مجمعة على عجل لم تتدرب معا.

وقال: "لن يكون هذا سريعا. لذلك علينا أن توقع صيفا مليئا بالقتال على الأقل. أعتقد أن الجانب الروسي أوضح بصراحة أن هذا سيستغرق وقتا طويلا".

المحاكمة الأولى

وفي أول قضية جرائم حرب تم تقديمها للمحاكمة، من المرجح أن يسجن الرقيب الروسي، فاديم شيشيمارين، 21 عاما، مدى الحياة إن أدين بإطلاق النار على رأس رجل أوكراني، 62 عاما، من خلال نافذة سيارة مفتوحة في قرية بمنطقة سومي شمالي شرق أوكرانيا في 28 فبراير  أي بعد أربعة أيام من الغزو الروسي. 

وقالت المدعية العامة الأوكرانية، إيرينا فينيديكتوفا، إنها تستعد لقضايا جرائم الحرب ضد 41 جنديا روسيا لارتكابهم جرائم تشمل قصف البنية التحتية المدنية وقتل المدنيين والاغتصاب والنهب. ولم يتضح على الفور عدد المشتبه بهم الموجودين في قبضة أوكرانيا أو عدد الذين سيحاكمون غيابيا.

وفي قاعة محكمة صغيرة في كييف، الجمعة، شهد عشرات الصحفيين بدء إجراءات المحاكمة في زمن الحرب، والتي سيتابعها مراقبون دوليون عن كثب للتأكد من أن المحاكمة عادلة.

وجلس المتهم، الذي كان يرتدي سترة قلنسوة باللونين الأزرق والرمادي وبنطالا رماديا، في قفص زجاجي صغير خلال الإجراءات التي استمرت حوالي 15 دقيقة وستستأنف يوم الأربعاء.

وجهت  لشيشيمارين سلسلة من الأسئلة، بما في ذلك ما إذا كان يفهم حقوقه وما إن كان يريد محاكمة أمام هيئة محلفين، ليجيب بالرفض.

وأقر محاميه المكلف في أوكرانيا، فيكتور أوفسيانيكوف، بأن القضية المرفوعة ضد شيشيمارين قوية ولم يشر إلى دفاع الجندي.

واعترف شيشيمارين، وهو عضو في وحدة دبابات أسرتها القوات الأوكرانية، بأنه أطلق النار على المدني في مقطع فيديو نشره جهاز الأمن الأوكراني، قائلا إنه تلقى أوامر بذلك.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك