الباسبورات: "نهاية سعيدة" لفضيحة مدوّية

11/06/2022 08:25AM

كتبت ملاك عقيل في "أساس ميديا": 

تعود منصّة مواعيد جوازات السفر إلى العمل بدءاً من الإثنين المقبل. لكنّ اللبنانيين الذين يرغبون بالتسجيل للحصول على موعدٍ لتقديم طلب حيازة الباسبور لن يكون بالإمكان تحديد موعد لهم قبل نيسان 2023، أي بعد 10 أشهر.

قرار تفعيل المنصّة التي توقّف العمل بها بقرار من المدير العامّ للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في 27 نيسان الماضي أتى بعد تجاوز جميع الإجراءات الإدارية وتخطّي "بلادة" الحكومة وقيام وزارة المال أخيراً بتحويل المبلغ المالي المطلوب إلى الشركة الفرنسية المُصنِّعة للجوازات... ناقصاً مليون دولار.

هي نهاية سعيدة لـ "فضيحة" مدوّية بدأت مؤشّراتها مع الضغط الكبير الذي مارسه اللواء إبراهيم منذ تموز 2021 لتوفير مستلزمات "تحرير" عملية تحويل المبلغ المالي المطلوب للشركة الفرنسية والتحذير من نفاد المخزون. لكنّ الحكومة أدخلت اللبنانيين في دوّامة انتظار جواز سفر "فُقد أثره" على مدى أشهر في دهاليز الحكومة ومصرف لبنان ووزارة المال.

يوم الخميس تبلّغ الأمن العام تسلُّم الشركة الأجنبية الحوالة الماليّة، ما دفع المديرية العامة إلى إعلان إعادة تفعيل المنصّة. لكنّ ذلك لم يكن بالأمر السهل.

الغسيل الوسخ

ما حصل في الأيام الماضية يُظهر بوضوح أنّ "غسيل لبنان الوسخ" منشور في عواصم العالم و"صيته بالأرض" والثقة الدولية بمؤسّساته لامست الحضيض ويتمّ التصرّف معه وكأنّه دولة مارقة. حتى أن لا ثقة بأموال يحوّلها المصرف المركزي في لبنان إلى هذه الدول أو المصارف العاملة فيها.

بعد مسار من الأخذ والردّ و"تراقص" قيمة العقد المطلوب سداده للشركة الفرنسية على منصّات السعر الرسمي للدولار والسوق السوداء و"صيرفة"، ثمّ تحويل وزارة المال المبلغ المطلوب إلى البنك الذي تتعامل معه الشركة الفرنسية المصنّعة للجوازات، طلبت الشركة المعنيّة اعتماداً معزّزاً، أي مرفقاً بضمانات، "لأنّ لبنان بلد مشكوك في قدرته على السداد"، وحاكم مصرف لبنان ملاحَق بدعاوى في الداخل والخارج.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa