لبنان دولة فاشلة بالمعايير العلميّة.. ما هو الشرط لفكّ العزلة؟

18/06/2022 11:00PM

جاء في "أخبار اليوم":


شدّد مصدر سياسي عبر وكالة "أخبار اليوم" على "أننا دولة معزولة خارجيًّا بنسبة كبيرة، منذ نحو 3 سنوات. وهي رغم ذلك تنصرف الى استحقاقاتها الداخلية، الدستورية وغير الدستورية على أساس أنها موجودة ومعترف بها. ولكن الشرط الأساسي لفكّ عزلتها، هو إحراز تغيير سياسي واقتصادي كبير، والتخلي عن ازدواجية السلاح فيها".

ولفت المصدر إلى أن "الفلتان الحاصل على مختلف الصّعد، ومفهوم الدولة اللبنانية الفاشلة، ينبعان في الأساس من عدم قدرة السلطة الحاكمة في البلد حالياً على حسم أمرها في شي، وعلى أي صعيد. فهذا الوضع يفسح المجال للتدخلات الخارجية، كما يجعلنا أقرب الى من يبحث عن استقلال موجود، ولكنه غير مُستعمَل".

كما أسِفَ المصدر "لأننا صرنا نشبه حالة المناطق أو الأقاليم الانفصالية، بنسبة معينة. فعمليًّا، لا أحد يسأل عن الشعب اللبناني، وذلك تماماً كما أن شعوب الأقاليم الانفصالية تقع ضحية الألاعيب السياسية الكبرى في العادة، وهي قد تعيش أو تموت نتيجة لذلك".

وختم:"لدينا مظاهر دولة لبنانية، تحظى بدعم فرنسي - أوروبي، يلتقي مع مصلحة أميركية بالإبقاء عليها. ولكنها دولة فاشلة بالمعايير العلمية، بنسبة كبيرة، وتابعة لما ليس لها أي خيار فيه، وهي نتائج المفاوضات الأميركية - الإيرانية، بحركتها وجمودها، وبمفاعيلها على مستوى المنطقة".


المصدر : أخبار اليوم

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa