فُرجت... هكذا يمكنكم الحصول على قروض الإسكان للطاقة الشمسية والشقق!

22/06/2022 01:07PM

المقالات المُذيّلة بأسماء كاتبيها تُعبّر عن آرائهم الخاصّة، وليس بالضرورة عن رأي موقع "السياسة"

كتبت إيفانا الخوري في "السياسة":

تُظهر كلّ الوقائع أنّ البلد ينهار بسرعة فائقة ما يقرب الجميع من ارتطام كبير لن ينجو منه أحد. وفيما تسيطر الصورة السوداوية التي تزداد قتامة مع ارتفاع ساعات التقنين وكلفة الاشتراك بالمولدات الخاصة، دخل مصرف الإسكان على الخط مقدمًا مجموعة قروض لأصحاب الدخل المحدود. 

مدير عام "الإسكان"، أنطوان حبيب أكد لـ "السياسة" أنّ بإمكان من يريدون شراء منزل أو ترميم آخر أو الاعتماد على الطاقة الشمسية لحلّ مشكلة الفواتير الخيالية التقدم بطلب للحصول على قرض. 

وهو إذ لفت إلى أنّ الإقبال على القروض أكثر من ممتاز بعد أيام قليلة من فتح أبواب مصرف الإسكان أمام الراغبين، شرح أيضًا أنّ كلّ الأفراد الذين يتراوح مدخولهم ما بين الـ 6 ملايين ليرة بالحدّ الأدنى والـ 20 مليون ليرة كحدّ أقصى سيكون بإمكانهم تقديم طلباتهم. مشددًا على أنّ مصرف الإسكان ليس الدولة ولا يمتلك موازنة الحكومة وبالتالي لن يكون قادرًا على تلبية احتياجات الجميع ومن هنا أهمية مشاركة المصارف بهذه المبادرة عبر تقديم قروض مماثلة أيضًا. 

وفي السياق، وجه حبيب تحية إلى خمسة مصارف بدأت بالفعل بتقديم قروض الطاقة الشمسية للمواطنين متمنيًا أن تتعمم هذه التجربة وأن تشمل عددًا أكبر من "البنوك".

من أين أتى المال في ظلّ أزمة خانقة؟

ومع اشتداد الأزمة الاقتصادية وأزمة السيولة، بات السؤال عن مصدر الأموال والقدرة على تأمين التمويل اللّازم طبيعيًا. 

وفي هذا السياق، أكدّ حبيب لموقعنا أنّ مصرف الإسكان حصل على قروض من صناديق عربية وكلّ ما حصل على قروض أكثر كلّ ما زادت إمكانية مساعدته لعدد أكبر من المواطنين. 

ماذا في تفاصيل قرض الطاقة الشمسية؟

وعلى خط الطاقة الشمسية، أشار حبيب إلى أنّ "الإسكان" وقع على مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة متمثلة بالمركز اللّبناني لحفظ الطاقة برئاسة المهندس بيار خوري. وعليه وبعد تقديم المواطن لطلبه تنقل الاستمارة إلى المركز للتأكد من أنها تستوفي الشروط وأنّ شركة الطاقة الشمسية مرخص لها قبل أن تكشف وزارة الداخلية والبلديات على المنزل للتأكد من إمكانية تركيب ألواح الطاقة فيه. 

ووفقًا لمدير عام الإسكان فإنّ قروض شراء الشقق تصل إلى المليار ليرة لبنانية أمّا قروض ترميم المنزل فتصلّ إلى الـ 400 مليون ليرة لبنانية. في حين تتراوح قروض الطاقة الشمسية بين الـ 75 مليون والـ 200 مليون ليرة لبنانية. مشددًا على أنّ كلّ القروض هي باللّيرة اللّبنانية حصرًا. 

وعدّد حبيب الشروط الرئيسية للحصول على قرض الطاقة الشمسية:

- أن يتراوح راتب المتقدِّم ما بين 6 ملايين و20 مليون ليرة (أو مجموع راتبه وراتب زوجته).

- الحصول على موافقة من سكّان المبنى السكني حيث يسكن المتقدِّم، لكونه يستخدم مساحة مشتركة.

- توفّر المساحة المشتركة لتركيب الألواح الشمسية.

- التأكد من أنّ شركة الطاقة الشمسية كشفت على سطح المبنى للتأكّد من إمكانية تركيب الألواح.

كيف تُقدم الطلبات؟*

يكفي استخدام الرابط التالي: https://www.banque-habitat.com.lb/en لتسجيل الطلب وتعبئة المعلومات اللّازمة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك