"حطام وهلع".. زيلنسكي ينشر فيديو لحظة سقوط الصاروخ الروسي على المركز التجاري

29/06/2022 05:05PM

نشر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، مساء الثلاثاء، فيديو يظهر لحظة قصف المركز التجاري في مدينة كريمنشوك، وسط البلاد، بصاروخ روسي، الذي راح ضحيته عشرات القتلى والمصابين، مؤكدا أن هذا دليل على "إرهاب دولة".

وفي خطابه المسائي المعتاد، قال زيلنسكي معلقا على الفيديو باللغة الأوكرانية: "الأمر واضح"، مضيفا أن موسكو "أرادت قتل أكبر عدد ممكن من الناس، في مدينة مسالمة، في مركز تسوق عادي.. في عمل من أعمال إرهاب الدولة"، بحسب ما نقلت عنه شبكة "سكاي نيوز". 

وأضاف: "لقد أصاب الصاروخ الروسي هذا المركز بالذات، عن قصد. وبالتأكيد فإن القتلة الروس تلقوا مثل هذه الإحداثيات لهذا الصاروخ". 

وأكد زيلنسكي على أن روسيا "ستكون مسؤولة عن هذا العمل من إرهاب الدولة، كما هو الحال بالنسبة للجرائم الأخرى، وستتم محاسبتها سواء في ساحة المعركة في أوكرانيا، أو من خلال تشديد العقوبات، وبالطبع في المحاكم الدولية".

وقبل هذا الخطاب، كان زيلنسكي قد دعا العالم إلى تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب. 

من جهته أورد نائب رئيس الإدارة الرئاسية، كيريل تيموشينكو، في مؤتمر صحفي أن حصيلة الضربة على مركز التسوق في كريمنتشوك بلغت "أكثر من 20 قتيلا" فيما لا يزال 40 شخصا في عداد المفقودين.

ووصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، القصف الروسي بـ"الرعب المطلق"، داعيا الشعب الروسي إلى "رؤية الحقيقة" كما هي.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "العالم يشعر بالرعب من الضربة الصاروخية الروسية"، ووصف الضربة في تغريدة بأنها "الأحدث في سلسلة من الفظائع". 

ومن جانبه، ندد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بالقصف ووصفه بـ"وحشية وهمجية"، مشيرا إلى أنه لن يؤدي سوى إلى "تعزيز تصميم" الغرب على دعم كييف.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك