مصر.. السجن 3 سنوات لباحث أدين بـ"نشر أخبار كاذبة"

04/07/2022 10:04PM

قضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في مصر، بحبس الباحث أحمد سمير سنطاوي، الاثنين، 3 سنوات لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، في إعادة محاكمته، بحسب ما أفادت صحف محلية.

وكانت محكمة أمن الدولة طوارئ أصدرت حكما في يونيو 2021 بسجن سنطاوي أربع سنوات وغرامة 500 جنيه، قبل أن تلغيه لجنة التصديق على الأحكام في برير الماضي، وتقرر إعادة محاكمته من جديد. 

وسنطاوي باحث ماجستير في الأنثروبولوجيا في جامعة أوروبا الوسطى في عاصمة النمسا، فيينا، وتتناول أبحاثه حقوق المرأة على وجه العموم، مع التركيز على الحقوق الإنجابية في مصر، وتم اعتقاله في 23 يناير 2021. 

ووجهت نيابة أمن الدولة لسنطاوي اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر أخبار كاذبة، بحسب ما أفادت صحيفة "الشروق" المصرية. 

وتقول الصحيفة إنه :وفقا للمادة 14 من قانون الطوارئ، يجوز لرئيس الجمهورية عند عرض الحكم عليه أن يخفف العقوبة المحكوم بها أو أن يبدل بها عقوبة أقل منها أو أن يلغي كل العقوبات أو بعضها أيا كان نوعها أصلية أو تكميلية أو تبعية أو أن توقف تنفيذ العقوبات كلها أو بعضها، كما يجوز له إلغاء الحكم مع حفظ الدعوى أو مع الأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى وفي هذه الحالة الأخيرة يجب أن يكون القرار مسببا". 

وكانت منظمة العفو الدولية قالت في الخامس من يوليو العام الماضي، بعد الحكم الأول بسجن طالب الماجستير، "استند حكم إدانته إلى محض تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، انتقدت انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وسوء إدارة الدولة لوباء فيروس كوفيد-19". 

وطالبت المنظمة بالإفراج الفوري عن الباحث دون قيد أو شرط. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa