عنوان المرحلة والإشتباك: التطبيع

22/02/2019 08:16AM

كتب الصحافي شارل جبور في صحيفة "الجمهورية" مقالاً يحمل عنوان: "عنوان المرحلة والإشتباك: التطبيع"، وجاء فيه التالي:


المرحلة الممتدة من العام 2000 الى العام 2005 إستعر فيها الخلاف حول عنوان خروج الجيش السوري من لبنان، قبل أن ينتقل بعدها إلى سلاح حزب الله الذي يبقى عنواناً خلافياً دائماً، ولكنّ العنوان الساخن اليوم هو التطبيع مع نظام الأسد.


كان يُفترض أن يدخل لبنان مع تأليف الحكومة في مرحلة سياسية جديدة عنوانها اقتصادي بامتياز، في ظلّ إدراك مكوّنات الحكومة دقة الوضع الذي لا يتحمّل التسويف والمماطلة والتأجيل ويستدعي علاجات سريعة وفورية، خصوصاً على أثر فراغ طويل وإدراك الجميع أنّ محاولات تسجيل النقاط في ملفات حساسة لن تؤدي إلى أيِّ نتيجة.


ولكن، ويا للأسف، استبق العنوان السوري اجتماع الحكومة من خلال الموقف الذي أطلقه الوزير الياس بوصعب وزيارة وزير النازحين صالح الغريب لسوريا.


وما حصل يمكن إدراجُه في سياق الخطأ غير المقصود، او التسرُّع العفوي، أو الإشارة السورية المطلوب إمرارها إلى الحكومة لبنانياً والنائب السابق وليد جنبلاط درزياً، وقد تعامل معها رئيس الحكومة سعد الحريري بالطريقة المناسبة وعلى مرحلتين:


المرحلة الأولى من خلال تأكيد أوساط بيت الوسط انّ زيارة الغريب "شخصية وغير رسمية"، والمرحلة الثانية من خلال استقباله بو صعب والغريب قبل جلسة مجلس الوزراء بغية احتواء مضاعفات الموقف والزيارة، والاتفاق على مقاربة موحّدة تحت سقف البيان الوزاري و"النأي بالنفس".

لقراءة المقالة كاملة اضغط هنا

المصدر : الجمهورية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa