انخفاض منسوب المياه في ممر أوروبي رئيسي يهدد بوقف حركة الشحن التجارية

06/08/2022 09:25AM

حذرت السلطات الألمانية، من أن نهر الراين، وهو أحد الممرات المائية الرئيسية في أوروبا، على بعد أيام فقط من إغلاقه أمام حركة الشحن التجارية، بسبب مستويات المياه المنخفضة للغاية الناجمة عن الجفاف.

وتحذر الشركات التي تعتمد على النهر لنقل أو استلام البضائع، من أنها قد تضطر إلى تقليص الأنشطة وتقليل الأحمال بشكل كبير، وهي الآن على وشك وقف بعض عمليات الإنتاج إذا لم تعد سفن الشحن قادرة على العمل في النهر، وفقا لصحيفة "الغارديان".

نهر الراين، الذي يمتد حوالي 760 ميلا (1223 كلم) من جبال الألب السويسرية إلى بحر الشمال، هو ثاني أكبر نهر في وسط وغرب أوروبا بعد نهر الدانوب. ويتم نقل نحو 200 مليون طن من البضائع عبر الأنهار الألمانية بشكل عام، ويشمل ذلك الفحم وقطع غيار السيارات والمواد الغذائية والكيميائية، وغالبية هذه البضائع تنقل عبر نهر الراين.

ولفتت الصحيفة إلى أن مستويات المياه المنخفضة بشكل خطير بسبب الجفاف، قد تتسبب بوقف حركة الشحن عبر النهر، على غرار ما حصل عام 2018، حيث توقفت الحركة لمدة ستة أشهر تقريبا.

وقالت هيئة الممرات المائية والشحن في كولونيا إن "المستويات المنخفضة بشكل غير عادي" لهذا الوقت من العام تعني أن المراكب ستضطر إلى تقليل حمولتها "من أجل أن تكون قادرة على العبور في النهر". ويؤدي هذا إلى زيادة أسعار النقل وتقليل السرعة التي يمكن بها نقل البضائع.

ونقلت الصحيفة عن بعض شركات الطاقة قولها إن الأزمة الوشيكة قد تدفعها إلى خفض إنتاجها بشكل حاسم، وذلك لأن انقطاع إمدادات توصيل الفحم عبر النهر يؤثر على إنتاج الطاقة.

ويذكر أنه مع زيادة الطلب على الفحم، قرر وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إعادة تشغيل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، والتي كانت متوقفة في السابق، والتي يُنظر إليها الآن على أنها حل مؤقت لمساعدة ألمانيا على التخلص من الغاز الروسي.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك