لبنان إلى العتمة خلال أيام.. وعودة طوابير البنزين

17/08/2022 06:24AM

جاء في القبس:

بينما يتقدم الاستحقاق الرئاسي اللبناني على مجمل الملفات الداهمة، على مسافة اسبوعين من تحول المجلس النيابي الى هيئة ناخبة مطلع سبتمبر المقبل، ليس هناك ما يؤشر الى انفراجات في أي من الأزمات المعيشية المستمرة على حالها من التأزم مع عودة الطوابير أمام محطات الوقود، فضلا عن تهديد متواصل بالعتمة الشاملة.

وعمدت بعض محطات الوقود أمس الى الاقفال بعد تواتر أنباء حول عدم توزيع البنزين في اليومين المقبلين، أو توزيعه «بالقطّارة». ما دفع المواطنين إلى الاحتشاد بسياراتهم أمام المحطات في المناطق، في استعادة لمشهد الطوابير السابق.

وسجل امس ارتفاع جديد في أسعار المحروقات. فارتفعت صفيحة البنزين 16 الف ليرة، اما صفيحة المازوت فارتفعت 26 الفا وقارورة الغاز 9 الاف ليرة. ورد عضو نقابة أصحاب محطّات المحروقات جورج البراكس سبب ارتفاع الأسعار الى تطبيق مصرف لبنان سياسة رفع الدعم التدريجي عن استيراد البنزين. وبعد ان كان يعتمد معادلة %85 صيرفة و15 %سوق حرة، ذهب اليوم الى تخفيف نسبة صيرفة الى 70 %.

هذا فيما تتهدد العتمة الشاملة لبنان مجددا، مع تأكيد مصادر مؤسسة كهرباء لبنان أن «معمل دير عمار أصبح خارج الشبكة اعتباراً من مساء أمس الاثنين، ويتم حالياً تشغيل معمل الزهراني بما يحافظ على معدل التغذية ذاته حتى 25 من الشهر الحالي»، لافتة الى ان أولوية التزويد بالطاقة هي لمرافق الدولة العامة كمطار ومرفأ بيروت، مؤسسة مياه بيروت، مجلس النواب، والسراي الحكومي.

وفي الاطار، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وفدا عراقيا ضم علاء الساعدي مستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الى جانب ممثلين عن البنك المركزي العراقي ووزارة المال. وتم خلال اللقاء البحث في قرار الحكومة العراقية تمديد العقد الموقّع مع لبنان لتزويده بالفيول، والبحث في تفعيل الاتفاقات الأخرى في مجالات الزراعة والصحة والتربية والنفط.

أزمة نفايات

والى الهموم المعيشية المتفاقمة، برزت من جديد ازمة نفايات مع تحذير النائب غياث يزبك من كارثة النفايات التي سيشهدها لبنان قريبا اذا لم تسارع الجهات المعنية إلى معالجتها. وكشف يزبك ان خطة وزارة البيئة نظرية غير مقرونة بأي آلية تنفيذية. محذراً من أن مكبات الجديدة والكوستابرافا وطرابلس وعكار مهددة بالانفجار في الأشهر القليلة المقبلة مع حلول موسم الامطار بعد أن بلغت طاقتها الاستيعابية القصوى.

ملف الرئاسة

وبالعودة إلى استحواذ الملف الرئاسي على اليوميات اللبنانية، فإن اهتماما خارجيا يواكبه لم تتضح اتجاهاته بعد وما اذا كان ينطلق من رؤية مشتركة ومنسقة فرنسيا واميركيا وسعوديا، فيما تعتبر مصادر سياسية ان المجتمع الدولي يعول على الانتخابات الرئاسية لاحداث تغيير بالموازاة مع استنهاض الاقتصاد اللبناني بعد إقرار الاصلاحات.

في المقابل، كشف النائب وائل أبو فاعور أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يحاور من منطلق قناعاته، وهو لن يختار مرشحًا من 8 آذار ولا «مرشّح تحدّي»، معتبرا ان «رئاسة الجمهورية اليوم هي حزب سياسي اسمه التيار الوطني الحر ونريد رئيسًا نقيضًا لهذا الرئيس».

إطلاق مقتحم المصرف

قضائيا، أسقط وكيل مصرف فيدرال بنك الدعوى التي قدّمها ضدّ بسام الشيخ حسن، الذي دخل الأسبوع الفائت الى المصرف المذكور وطالب بوديعته، بعدما هدّد من في المصرف بالسلاح. وأصدر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات قرارا قضى بترك الشيخ حسن بسند اقامة.

المصدر : القبس

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك