هل صحيح أنّ لا صلاحيات لرئيس الجمهورية؟

17/08/2022 12:29PM

المقالات المُذيّلة بأسماء كاتبيها تُعبّر عن آرائهم الخاصّة، وليس بالضرورة عن رأي موقع "السياسة"
كتبت إيفانا الخوري في "السياسة":


لن ندخل في كواليس الحروب السياسية الدائرة لكنّ عهد رئيس الجمهورية ميشال عون خلّف إشكاليات كثيرة وراءه أهمها صلاحيات الرئاسة الأولى. 

فبين من يؤكد أنّ رئيس الجمهورية في لبنان مجرّد من الصلاحيات وبين من يشدد على أنّ صلاحيات الرئيس كثيرة، ماذا يقول الدستور؟ 

الخبير الدستوري، سعيد مالك يؤكد أنّ القول إنّ لا صلاحيات لرئيس الجمهورية استنادًا لدستور الطائف غير صحيح. 

وفي اتصالٍ مع موقع "السياسة"، يقول مالك إنّ الاطلاع على مواد الدستور سيّما المادة 53 منه يظهر أنّ رئيس الجمهورية يمتلك العديد والكثير من الصلاحيات الأساسية والجوهرية أهمها توقيع مرسوم تشكيل الحكومة. 

ويشدد على أنّ ومن دون توقيع رئيس الجمهورية على هذا المرسوم لا يمكن لأي حكومة أن تبصر النور مطلقًا، ما يعني أنّ صلاحياته في ما يخص تعليق عمل مجلس النواب لمدّة شهر في كلّ عقد عادي أو استثنائي ولجهة توقيع المراسيم العادية بما فيها مرسوم تشكيل الحكومة كلّها تفاصيل تؤكد أنّ لرئيس الجمهورية صلاحيات واسعة وكثيرة خلافًا لما يُقال ويُشاع عن أنّ الرئيس مجرد في لبنان من الصلاحيات الدستورية. 

إلى ذلك، يقترب موعد الاستحقاق الرئاسي وسط انقسام سياسي عمودي في البلد وقدرة الفريقين المتعارضين على تعطيل هذا الاستحقاق. ما يعني أنه ووفقًا للمؤشرات فالفراغ الرئاسي سيكون سيد المرحلة إلّا في حال حصول تسوية سياسية قادرة على إيصال رئيس وسطي إلى بعبدا.




شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa