تشكيل الحكومة: تنازلات كبيرة سيقدمها عون!

18/08/2022 11:44AM


فجأةً أُزيلت الحواجز بين بعبدا والسراي الحكومي وصارت الطريق سالكة فحضر الرئيس المكلّف نحيب ميقاتي صباح أمس باكرًا والتقى رئيس الجمهورية ميشال عون.

وبذلك، عاد الملف الحكومي إلى الواجهة بقوّة بعدما كانت عملية التشكيل مهملة حتى أنّ الجميع كان على يقين بأنّ لا حكومة حتى نهاية عهد عون.

في الشكل وكما العادة خرج ميقاتي من الاجتماع متفائلًا واختصر الحديث إلى الإعلام معلنًا أنّ الأجواء إيجابية. أمّا في مضمون اللّقاء فقد علمت "السياسة" أنّ الرئيسين لمسا إصرار الطرفين على تشكيل حكومة ومن هذا المنطلق كان الحديث عن الإيجابية.

ووفقًا لمعلومات موقعنا فإن التشكيلة التي حملها ميقاتي معه في زيارته إلى بعبدا  في حزيران كانت موضع بحث أمس. حيث تمّ التشاور والبحث بالأسماء وعلى ما يبدو فإنّ الأمور تتجه إلى اختيار تشكيلة حكومية من ٣٠ وزيرًا.

وأمام هذه الإيجابية، يبقى رئيس مجلس النواب نبيه بري وحده غير متفائل ولا يرى أنّ الجهود ستفضي في النهاية إلى تشكيل حكومة.

إلى ذلك، ردّت مصادر متابعة لعملية التشكيل هذا التطور إلى وجود اجتهادات دستورية تقول إنّ حكومة تصريف الأعمال الحالية قد لا تكون قانونية أو بالأحرى لن تكون قادرة على التعاطي مع المجتمع الدولي في عدد من الملفات. 

وفي حديثها لموقع "السياسة"، تقول المصادر إنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كان قد طالب بتشكيل حكومة لكنّ الأمور لم تقف عند هذا الحدّ.

فوفقًا للدراسة التي أجراها وفريق ٨ آذار، خشي نصرالله من انتقال الصلاحيات إلى مجلس النواب حيث لا يملك الأكثرية المطلقة. 

ومن هذا المنطلق ستبصر الحكومة النور والتنازلات التي سيقدمها عون ستكون أكبر من تنازلات ميقاتي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa