رحلة الـ3 أشهر.. مواطن صيني يخاطر بكل شيئ ليهرب إلى أميركا

18/08/2022 04:22PM

روت شبكة "سي إن إن" قصة مواطن صيني فر من البلاد بطريقة دراماتيكية من خلال رحلة استغرقت أشهر عبر دول عدة لتحقيق حلمه بالوصول للولايات المتحدة.

على عكس العديد من الآلاف الذين يهدفون إلى عبور حدود الأميركية المكسيكية بشكل غير قانوني كل يوم، لم يكن وانغ يفر من الفقر أو العنف.

كان المواطن الصيني، وانغ كيو، البالغ من العمر 33 عاما يهرب من سياسة الصين التي لا هوادة فيها بشأن مكافحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى الاستبداد المتزايد تحت قيادة الزعيم، شي جينبينغ.

وترك وانغ عائلته دون أن يخبرهم بالمغامرة الخطيرة التي كان ينوي فعلها بعد أن قطع آلاف الكيلومترات بالطائرة والحفالة والقارب والدراجة النارية.

تجول في أدغال عميقة وعبر جبال قاحلة وقضى أياما في مراكز احتجاز متعددة - كل ذلك بحثا عن الحرية والفرص في الولايات المتحدة.

وتتبعت شبكة "سي إن إن" الإخبارية رحلة وانغ على الإنترنت على مدى أشهر وهي مثال خي على "فلسفة الهروب"، وهي كلمة رنانة صينية تدعو إلى الهجرة من الصين للفرار مما يراه البعض مستقبلا محكوما عليه بالفشل في ظل حكم شي.

وقال وانغ للشبكة الأميركية: "في السنوات التي أعقبت وصول شي جينبينغ إلى السلطة، أصبحت سياسات الصين أكثر إحكاما وتشددا والاقتصاد لا يعمل بشكل جيد ... ودكتاتوريته تزداد سوءا".

وأضاف: "إنه مجرد نسخة أخرى لماو تسي تونغ"، في إشارة إلى مؤسس الصين الشيوعية الذي بنى عبادة شخصية حوله وحكم حتى وفاته في عام 1976.

وتابع: "سيحصل شي على ولاية أخرى قريبا - وقد يظل في السلطة إلى أجل غير مسمى. لا أرى أملا".

"أريد الخروج"

بصفته أقوى زعيم للصين منذ عقود، من المتوقع على نطاق واسع أن يؤمن شي فترة ولاية ثالثة غير مسبوقة في اجتماع سياسي مهم هذا الخريف. وتعهد بتحقيق "التجديد العظيم" للأمة، متصورا صينا تنافس الغرب - إن لم يكن تفوقه - في القوة.

في عهد شي، وصف الحزب الشيوعي الحاكم نموذجه السياسي باعتباره متفوقا على الديمقراطيات الغربية، مشيرا إلى قدرة بكين على القضاء بسرعة على تفشي فيروس كوفيد كدليل إضافي على أن الصين آخذة في الصعود والولايات المتحدة في حالة انحدار.

وفي الوقت ذاته، سلطت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الضوء بلا هوادة على عدم المساواة العرقية وعنف السلاح والاستقطاب السياسي كدليل على أصل أميركي.

لكن الشعبية المتزايدة لفلسفة الهروب - والرحلات التي قام بها وانغ وآخرون إلى الولايات المتحدة - هي رفض صريح لتلك الرواية، مما يُظهر أن العديد من الصينيين لا يؤمنون بوعد شي بجعل الصين عظيمة مرة أخرى، بحسب "سي إن إن".

وينحدر معظم المؤيدين لفلسفة الهروب من عائلات صينية من الطبقة المتوسطة والعليا ولديها وسائل الهجرة القانونية، إما من خلال التعليم أو العمل أو الاستثمار.

لكن وانغ، الذي كان يدير متجرا لشاي الفقاعات بمنطقة نائية اقتصادية بشرق الصين، يقول إنه لا يملك المال ولا المهارات اللازمة للبحث عن وظيفة في الولايات المتحدة.

وبعد تخرجه من مدرسة ثانوية مهنية عام 2008، عمل وانغ في كمصمم جرافيك لبضع سنوات في مقاطعة تشجيانغ الشرقية. وبسبب الإحباط من انخفاض الأجور وعدم النمو الوظيفي، تحول إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت خلال فترة شهدت طفرة في قطاع الإنترنت بالصين.

ومع نمو الصناعة، أصبحت المنافسة شرسة وتضاءلت الأرباح. واستقال وانغ عام 2020 وعاد إلى مسقط رأسه لفتح متجر شاي الفقاعات مع صديق له. بحلول ذلك الوقت، كانت الصين قد تبنت سياستها الصارمة "صفر كوفيد"، والتي تعتمد على المراقبة الشاملة لمواطنيها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة والاختبارات الجماعية والحجر الصحي المكثف وعمليات الإغلاق المفاجئة حتى عندما يتم اكتشاف عدد قليل فقط من الحالات.

وتضررت أعمال وانغ بشدة من القيود المفروضة على تفشي كوفيد في الصين والمستمرة حتى الآن في كامل أنحاء البلاد.

وقال وانغ، وهو رجل منفصل، "لم أستطع تلبية احتياجاتي ولدي طفلان أربيهما. لا أريد أن أكون تحت الإغلاق. أريد الخروج".

ووضع وانغ عينيه على وجهة واحدة وهي الولايات المتحدة، على الرغم من أنه لم يغادر الصين قط ولا يتحدث الإنكليزية.

لكنه قال إنه يعلم عن الولايات المتحدة من البرامج التلفزيونية والأفلام.

وتابع: "انطباعي عن الولايات المتحدة أنها دولة حرة وديمقراطية ومنفتحة ونابضة بالحياة. يمكنك جمع ثروة من خلال عملك الشاق". ومع ذلك، كانت رحلة وانغ محفوفة بالمخاطر ولم تكن بالأمر السهل، خاصة وأن الصين أبقت حدودها مغلقة بمنع فيروس كورونا من التسلل للبلاد.

كما منعت الحكومة الصينية المواطنين من السفر إلى الخارج لأسباب "غير جوهرية". ويُسمح بالسفر فقط للدراسة والأعمال والبحث العلمي أو طلب الرعاية الطبية.

وتقول بكين إن الحظر يهدف إلى الحد من انتشار كوفيد، لكن الكثيرين في الصين يرون أنه وسيلة لجعل الهجرة أكثر صعوبة.

ومن خلال مجموعات الدردشة عبر الإنترنت، اكتشف وانغ شبكة من الأشخاص في الصين يخططون للهجرة بطريقة غير شرعية إلى الولايات المتحدة عبر الإكوادور في أميركا الجنوبية.

وتقدم وانغ بطلب للحصول على طلب استخراج جواز للسفر والمغادرة إلى الإكوادور للالتحاق بمدرسة لتعليم اللغات. رفض المسؤولون طلبه في البداية، لكنهم أعطوه في النهاية جواز سفره بعد أن قدم مجموعة من المستندات الداعمة.

"ظننت أني سأموت"

خرج وانغ من الصين في أبريل وأبقى عائلته دون علم بمغامرته. وقال: "أخبرتهم أنني سأبحث عن وظيفة في تشجيانغ مرة أخرى. لم أكن أريدهم أن يقلقوا عليّ وأنا على الطريق".

وبعد رحلة طيران توقفت مرتين، وصل وانغ إلى كيتو بالإكوادور قبل أن يستقل الحافلة لأكثر من 1000 كيلومتر إلى بلدة ساحلية في كولمبيا ثم قاربا إلى بنما مع عشرات المهاجرين الآخرين.

في بنما، أمضى وانغ ثلاثة أيام مشيا لمسافات طويلة عبر الغابات المطيرة الكثيفة في الوحل وخوض في الأنهار وتسلق المنحدرات. قال: "كان الأمر مؤلما للغاية. شعرت وكأنني جثة ماشية، وفي وقت ما، بعد 12 ساعة من المشي، ظننت أنني سأموت".

خرج وانغ من الغابة، واستقل زورقا متجها إلى مخيم للاجئين. في الطريق، تسربت المياه إلى القارب وكاد ينقلب، مما أجبر وانغ والركاب الآخرين على سحب المياه إلى الخارج.

في المخيم، وجد وانغ لاجئين من جميع أنحاء العالم. ومن هناك، أمضى سبعة أيام في حافلات متجهة إلى كوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا، ثم استقل قاربا آخر إلى حدود المكسيك، حيث احتجزته الشرطة لدخوله بشكل غير قانوني.

بعد خمسة أيام، أُطلق سراح وانغ وطُلب منه مغادرة المكسيك في غضون 20 يوما. ثم دفع لأحد المهربين آلاف الدولارات للوصول إلى مكسيكو سيتي. 

في العاصمة المكسيكية، اشترى وانغ دراجة نارية وركب 2000 كيلومتر إلى حدود الولايات المتحدة مع مهاجر صيني آخر التقى به على طول الطريق، أولا عبر الساحل ثم عبر الصحراء.

وعندما وصل إلى مكسيكالي بالقرب من الحدود الأميركية يوم 4 يونيو، بدا مرتاحا وهادئا وقال إن الأمر يستحق كل هذا العناء.

وقال: "أريد أن يتلقى أطفالي تعليما أفضل"، مضيفا أن التربية الوطنية التي تدرس في المدارس الصينية كانت بمثابة "غسل دماغ" لأطفاله. وأردف: "لا أريد أن أُقمع. أريد الحرية".

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، ارتفع عدد المواطنين الصينيين الذين يطلبون اللجوء بنحو ثمانية أضعاف على مدار العقد الأخير منذ تولي شي السلطة، حيث وصل إلى ما يقرب من 120 ألف عام 2021 - حوالي 75 بالمئة منهم يطلبون اللجوء في أميركا.

على الإنترنت في الصين، ارتفعت عمليات البحث عن "الهجرة" في مارس، حيث كافح الكثيرون للحصول على الضروريات الأساسية والغذاء أثناء عمليات الإغلاق في جميع أنحاء البلاد.

وقال ينغ كاو، محامي الهجرة في نيويورك، إنه في عام 1949، غادر مئات الملايين من الأشخاص الصين خوفا من الحكومة الجديدة. وأضاف: "نشعر الآن أن هناك خوفًا مماثلا".

وردا على طلب "سي إن إن" التعليق، دافعت وزارة الخارجية الصينية عن سياسات كوفيد في البلاد ووصفت الصين بأنها "أرض مليئة بالحيوية والأمل".

العائلة تكتشف مغامرة الأب

في مكسيكالي، واصل وانغ رحلته عبر دراجته النارية إلى التلال ثم بدأ في المشي على طريق متجه شمالا حتى صادف سلكا معدنيا على الأرض.

بعد 10 دقائق أدرك أن السلك المعدني ليس سوى رسم للحدود بين المكسيك والولايات المتحدة وابتسم بارتياح - لقد وصل أخيرا إلى أميركا. في أواخر يوليو استقر وانغ في لوس أنجلوس لكن عائلته عرفت عن مكان وجوده بالصدفة، حيث اكتشف ابنه، وهو شاب يبلغ من العمر 12 عامًا حساب والده على آبل وحدد عنوان "IP" الخاص بوالده في الولايات المتحدة.

قال وانغ: "أخبرته أن أبيه أتى إلى الولايات المتحدة لكسب الكثير من المال من أجله والقتال من أجل مستقبل مشرق له".

وقال إنه يخطط لطلب اللجوء السياسي. وإذا تم رفض طلبه، فقد يطلب من أطفاله أن يسلكوا نفس الطريق الخطير الذي سلكه إلى أميركا عندما يكبرون.

وتابع: "يتألم قلبي عندما أفكر فيهم. أريد حقا نقلهم إلى الولايات المتحدة في أقرب وقت ممكن. لأنه كلما استغرق الأمر وقتا أطول، كلما تأثروا أكثر بالتعليم الصيني وسيصعب تغييرهم". 

وبينما ينتظر وانغ دعوته إلى جلسة استماع بشأن قضية الهجرة الخاصة به، فإنه يحصل على رخصة قيادة ويتدرب على أن يصبح مدلكا ويدرس اللغة الإنكليزية كل يوم. ويخطط أيضا ليصبح سائق شاحنة في نهاية المطاف بالولايات المتحدة.

وقال: "الأمر يستحق كل هذا العناء. في أميركا، أستطيع أن أرى أشعة الشمس. أستطيع أن أرى البحر. يمكنني أن أفعل ما أريد. يمكنني العمل بجد لأداء أي وظيفة أحبها".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa