استقالة مدير الشركة المصنعة لـ"بيغاسوس".. والبحث عن "مشتر جديد"

21/08/2022 10:31PM

أعلنت شركة "أن أس او" الإسرائيلية المصنعة لبرنامج "بيغاسوس"، الأحد، استقالة مديرها العام، مؤكدة أنها "ستعيد تنظيم" أنشطتها، وسوف تركز على إيجاد مشتر للشركة، وفق صحف إسرائيلية.

ووفق صحيفة هآرتس، قالت الشركة في بيان إن المدير العام، شاليف هوليو، سيتنحى عن منصبه، وسوف يركز الآن على إيجاد مشتر للشركة وسيحل مكانه، يارون شوهات، المدير الحالي للعمليات، الذي سيرأس عملية إعادة التنظيم.

وبحسب البيان، تنوي الشركة صرف نحو 100 من موظفيها البالغ عددهم نحو 750 في إطار إعادة التنظيم، وهو ما يمثل 13 في المئة من قوة العمل.

وكان تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، في يوليو 2021، كشف أن برنامج "بيغاسوس" سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في عدة دول.

ولطالما أكدت الشركة الإسرائيلية أنها تبيع هذه البرمجية إلى دول فقط، وأنه ينبغي أن تحظى عملية البيع بموافقة السلطات الإسرائيلية مسبقا.

غير أن الكشف عن هذه المعلومات، بالإضافة إلى ديون سابقة للمجموعة، أثرا سلبا في ماليتها حتى بات الأمر يهدد استمرارية الشركة الإسرائيلية الرائدة في مجال التكنولوجيا، بحسب وثائق قضائية اطلعت عليها وكالة فرانس برس في مطلع العام. 

وكشفت الوثائق عن معركة داخلية بشأن الدول التي كانت ستبيعها المجموعة الإسرائيلية برنامجها، بحيث قال بعض الدائنين إنهم لا يعترضون على بيعه لدول "عالية الخطورة" بسبب سجل احترامها لحقوق الإنسان، لتجنب خسارة الأموال.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa