انبعاثات معامل الكهرباء تقتل اللّبنانيين... الحلّ موجود ولكن!

08/09/2022 10:54AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة": 

يتفنّن المسؤولون في هذا البلد بقتل المواطنين، فكل يوم يبتكرون طريقة جديدة. وآخرها بالدخان الأسود المتصاعد من معمل الذوق.

صورة مرعبة غطّت مواقع التواصل الاجتماعي منذ يومين للانبعاثات الناتجة عن محطة الكهرباء في الذوق، في وقت يغرق البلد أصلًا بالعتمة، ولا تزوره الكهرباء إلّا ساعة يوميًّا.

هذه الساعة أنتجت هذا الكمّ الهائل من التلوث، فما السبب؟

الخبير البيئي الدكتور جوزف الأسمر، يشير إلى أنّ "الدخان الناتج من معامل الكهرباء في لبنان، وتحديدًا معمل الذوق هو من الانبعاثات التي تصدر دائمًا، وهذا الأمر ليس جديدًا".

وفي حديث لـ "السياسة" يعتبر الأسمر أنّ "الفيول الذي يُستعمل حاليًا هو فيول Grade B أو C وذلك لتشغيل المعامل بالحد الأدنى ولاستمرار الانتاج تجنّبًا للضرر في الشبكة الكهربائيّة".

وبحسب الأسمر، "الفيول المستعمل سيّء جدًا، ومعمل الذوق في الأساس هو معمل غير بيئي ويعاني من مشاكل قديمة بالرغم من الفلاتر المستعملة وحتى مع استعمال الفيول الجيّد".

ما الحل؟

أمام هذا الواقع، حل الكهرباء موجود وبطرق عدة، إنما لا نية للإصلاح.

وبالنسبة للأسمر "الحل يكون بإلغاء الفيول أويل من السوق اللبناني والانتقال إلى الغاز الطبيعي (Liquid Natural Gaz (LNG لأنه الأنسب لانتاج أنظف وأقل ضررًا على البيئة والمواطنين".

ويضيف الأسمر: "يمكن أيضًا اعتماد حل شامل للكهرباء من خلال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومن الطاقة الهوائية ومن الغاز الطبيعي، وإنتاج الكهرباء من الطاقة المائية عبر السدود والمعامل الكهرومائية وذلك للوصول إلى حلّ فعال من دون خلل".

وإضافة الى ما سبق، يلفت الأسمر إلى "ضرورة صيانة الفلاتر الموجودة في معامل الكهرباء بشكل دوري وعدم الاعتماد على الفلاتر الرخيصة وغير الفعّالة".

لا يقتصر التلوث الذي يعاني منه اللّبنانيون على معمل الذوق، بل هم يموتون يوميًا من خلال تنشّق انبعاثات المولّدات التي تغطّي معظم الأحياء، وهذا ما يزيد من الأمراض.

فهل ستعي الدولة يومًا حجم الجرائم التي ترتكبها بحق شعبها وتبدأ بالإصلاح؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa